X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      03/05/2024 |    (توقيت القدس)

مع اقتراب شم النسيم.. الأطباء يحذرون: الفسيخ فيه سم قاتل.. والليمون والبصل ليسا علاجا

من : قسماوي نت
نشر : 03/05/2013 - 19:05

 

حذر الدكتور محيى المصرى أستاذ أمراض الباطنة والسموم الإكلينيكية بمركز السموم وكلية طب جامعة عين شمس، من خطورة تناول الفسيخ ، خاصة مع اقتراب أعياد شم النسيم، وأكد أن ميكروب الفسيخ من أخطر الميكروبات الموجود على سطح الأرض فواحد ميكروجرام منه كاف لقتل إنسان.

وأوضح فى تصريحاته " أن الفسيخ قد يحتوى على ميكروب يسمى "البوتيولاينام" من الممكن أن يتسبب فى إحداث شلل، ويحدث التسمم عندما يكون الفسيخ مصابا ببكتيريا تصدر بطبيعتها سموما فى مناخ غير هوائى فى درجة حرارة مناسبة، مثلما يحدث فى الفسيخ الذى يدفن تحت الأرض أو يحفظ فى مكان غير هوائى، وهو ميكروب لا يموت بالحرارة إطلاقا.

وأشار إلى أن الخطير فى الموضوع أن تلك الميكروبات لا تحدث لونا غريبا أو رائحة، وبالتالى لا يستطيع المستهلك اكتشاف ما إن كان الفسخ يحتوى على سموم أو لا.

وأضاف أن أعراض التسمم تظهر بعد تناول الوجبة بفترة زمنية تتراوح من 8 إلى 12 ساعة وقد تمتد فى بعض الحالات إلى 18 ساعة، وتظهر فى صورة جفاف فى الحلق ،وزيادة فى ضربات القلب، وزغللة فى العينين، وصعوبة فى البلع وصعوبة التركيز بالعينين،وكذلك ضعف فى عضلات الوجه والرقبة والأكتاف وقد يسير هذا الضعف والشلل إلى عضلات التنفس ومن هنا قد يتوفى المريض إذا لم يذهب سريعا إلى المستشفى.

وقال: إن علاج التسمم الناتج عن أكل الفسيخ لا يتم فى المنزل ،فلابد أن يوضع المريض على جهاز تنفس صناعى، ويمنح مضادا للتسمم وهو غير متوافر إلا فى المستشفيات ومراكز السموم التابعة لوزارة الصحة.

وأضاف د.محى أن مضاد التسمم باهظ الثمن لدرجة أن علاج شخص واحد قد يصل إلى من 50 إلى 75 ألف جنيه، ولذلك فوزارة الصحة هى التى تتكفل بشرائه وتوريده للمستشفيات سنويا.

وأشار إلى أن استخدام الليمون والبصل لا قيمة له فى تجنب حدوث التسمم كما يعتقد البعض،حيث أن الليمون يستخدم لقتل الميكروبات العادية التى قد يحتوى عليها الطعام.

ونصح باستبدال سمك الفسيخ بالرنجة ،خاصة أن الميكروب الذى يحتوي عليه الفسيخ لا يموت حتى مع تعرضه للحرارة.

وحذر الحوامل وأصحاب الضغط المرتفع ومرضى القلب من تناول سمك الفسيخ الذى يحتوى على كميات عالية من الملح.

ومن جانب آخرأعد قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين و التجارة الداخلية تقريرا حول الشروط الواجب توافرها فى الأغذية المتناولة فى شم النسيم جاء فيه أنه يراعى عند شراء البيض مراعاة: أن تكون القشرة سميكة وصافية اللون وذات ثقل ولا يوجد بها أى شروخ ويفضل أن تكون خشنة.

كذلك يجب يحفظ البيض بالثلاجة فى المكان المخصص له وتوضع البيضة على طرفها المدبب حتى لا يختلط الصفار بالبياض، وأيضا غسل البيض جيدا قبل استعماله.

أيضا يراعى سلق البيض جيدا للقضاء على الميكروبات مع مراعاة، إضافة قليل من الخل أو الملح لماء السلق لضمان سلامة قشرة البيضة من الشرخ أثناء عملية السلق.

وعند تلوين البيض يراعى استعمال الألوان الطبيعية مثل(الكركديه والبنجر وقشر البصل والبقدونس)وأوصى تقرير قطاع التجارة الداخلية بأن الأسماك الطازجة هى خير بديل للأسماك المملحة، نظرا لإرتفاع القيمة الغذائية بها.

كذلك ذكر التقرير بعض المواصفات يجب توافرها عند شراء الأسماك المملحة وهى أن يكون اللون طبيعيا وبراقا ولامعا،وتكون أنسجة اللحم متماسكة والجلد سليم ،وتكون رائحته مقبولة، مع الحرص على الإبتعاد عن الباعة الجائلين، ويكون الشراء من الأماكن الموثوق بها.

أما مظاهر فساد الأسماك المملحة، فتتلخص فى تغير لون الجلد إلى اللون البنى مع عكارة شديدة بعدسة العين.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل