X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

مقتل أكثر من 35 في انفجارات قنابل في انحاء العراق

من : قسماوي نت
نشر : 16/05/2013 - 09:27

أدت هجمات قنابل في مناطق شيعية ببغداد وفي شمال العراق الى مقتل أكثر من 35 شخصا اليوم الاربعاء بعد اسابيع من العنف من جانب مسلحين اسلاميين سنة مصممين على إشعال المواجهات الطائفية.

وبلغت التوترات بين الاقلية السنية والغالبية الشيعية التي تقود العراق الان أعلى مستوى منذ انسحاب القوات الامريكية في عام 2011 فيما تتعرض العلاقات لمزيد من الضغوط يوما بعد آخر نتيجة للصراع الطائفي الى حد كبير في سوريا.

وقالت الشرطة ان سلسلة تفجيرات سيارات ملغومة ضربت أحياء شيعية في أنحاء العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم مما ادى الى مقتل 22 شخصا على الاقل واصابة العشرات.

وقال جبار الربيعي وهو شرطي في مكان الحادث بمدينة الصدر في بغداد "شاهدت وميضا لامعا تلاه انفجار قوي هز المبنى. تحطم الزجاج في كل مكان وهرع الناس على الفور الى مكان الحادث وبدأوا اجلاء الجرحى والقتلى."

وبثت قناة تلفزيونية لقطات من حي الزعفرانية حيث لحقت اضرار بالعديد من المنازل وكانت النيران مشتعلة في العديد من السيارات. وقامت سيارات الاسعاف باجلاء الضحايا وركض رجل يحمل طفلا مصابا.

وفي وقت سابق قتل عشرة اشخاص حين انفجرت سيارتان ملغومتان بالقرب من مبان حكومية في مدينة كركوك الغنية بالنفط والتي تقطنها أعراق مختلفة.

وفجر مهاجم انتحاري يقود دراجة نارية نفسه قرب دورية للشرطة في شمال بغداد مما أسفر عن مقتل اثنين على الأقل من الشرطة.

وقالت الشرطة ومصادر طبية إن قنبلة على جانب طريق قتلت شرطيا وأصابت اثنين آخرين في بلدة قرب الموصل التي تبعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وتشهد العلاقات بين الشيعة والسنة والاكراد في العراق توترا متزايدا منذ انسحاب القوات الامريكية من البلاد في ديسمبر كانون الاول 2011 .

وتعاني الحكومة الائتلافية المكونة من الشيعة والسنة والاكراد من خلافات بشأن كيفية اقتسام السلطة.

لكن الصراع في سوريا حيث تحاول المعارضة من الغالبية السنية الاطاحة بالاسد زاد من الضغوط على التوازن الطائفي الحساس في العراق.

ورغم أن العنف أقل بكثير من ذروة أعمال القتل الطائفية في 2006 و2007 لا يزال المسلحون الاسلاميون السنة يشنون هجمات شبه يومية في محاولة لتقويض الحكومة التي يقودها الشيعة.

وتحاول جماعة دولة العراق الاسلامية الجناح المحلي لتنظيم القاعدة ومسلحون سنة آخرون استخدام الحرب في سوريا لكسب شرعية واستغلال الاحباطات بين السنة العراقيين على امل استعادة اراض خسروها اثناء المعركة الطويلة مع القوات الامريكية.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل