X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

كمبيوتر يقرأ افكارك ويحولها الي صور

من : قسماوي نت
نشر : 30/05/2013 - 21:35

كمبيوتر يقرأ افكارك ويحولها الي صور

بتكار كمبيوتر يمكنه تحويل قراءة أفكار الدماغ إلى صور إلكترونية بما يساعد المرضى والعاجزين عن الحركة على التعبير عن أنفسهم.

فيما يعد أمل جديد للعاجزين عن الحركة تماما، تمكن مجموعة من العلماء من تطوير جهاز كمبيوتر يستطيع رصد التغيرات في موجات العقل والتعرف على النبضات الكهربائية الضئيلة الصادرة عنه أثناء التفكير وترجمته إلى صور إلكترونية.
التقنية المبتكرة تعتمد على وضع قبعة أو غطاء رأس للمريض متصل بأقطاب كهربائية تعمل على رصد التغيرات الطفيفة في نشاط العقل أثناء التفكير ويمكن للمريض من خلال التركيز على الأدوات المتاحة للرسم على شاشة الكمبيوتر من اختبار أداة معينة والبدء في الرسم، وفقا لما ذكرت صحيفة “الإمارات اليوم”.
وقد ساعد الكومبيوتر الجديد سيدة ألمانية من إنجاز لوحات فنية رقمية باستخدام حركة عينها خاصة مع إصابتها بمرض ” التصلب الضموري العضلي الجانبي” الذي يتلف مراكز الحركة بالعقل متسببا في الإصابة بشلل كلي لعضلات الجسم.
كما يمكن استغلا الجهاز الجديد في اختبار حالة المرضى ومعرفة ما إذا كانوا يعانون من غيبوبة أو عاجزين عن الاستجابة، وفقا لما ذكر “غافي رودريجيز”، أحد المسئولين عن تطوير الجهاز بشركة “جي تك” النمساوية، الذي أضاف أنه سيتم تزويد المرضى بالتعليمات بواسطة سماعة أذن أو اللمس ثم ملاحظة نشاط عقلهم لتحديد استجابتهم.
وحاليا يعمل العلماء على تطوير الكمبيوتر لتمكين المرضى من إرسال تحديثات عبر الفيسبوك وتويتر، ويأمل العلماء أن يتمكنوا بعد ذلك من زراعته مباشرة في دماغ المريض لتمكينه من التحكم بشكل أسرع وإعطاء الأوامر خلال التفكير.
في سياقٍ متصل، كشفت شركة «سامسونغ» في الشهور الماضية عن تعاونها مع جامعة «تكساس» الأميركية لتطوير نظام يتيح لمستخدميه التحكم في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية عبر الأفكار، بارتداء قبعة موصولة بأقطاب تُسجِّل النشاط الكهربائي للمخ تعمل مع تطبيق خاص، ما يُتيح لمن يُعانون عائقاً يمنعهم من استعمال أصابعهم من تشغيل الأجهزة واستخدام التطبيقات.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل