X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

مصر: متظاهرو بورسعيد يعلنون العصيان المدنى ويغلقون منطقة الاستثمار

من : قسماوي نت
نشر : 03/07/2013 - 11:38
أغلق متظاهرو بورسعيد ومنسقو جبهة 30 يونيو صباح اليوم، المنطقة العامة للاستثمار في المدينة، وذلك ردا على تجاهل محمد مرسى فى خطابه مساء أمس إرادة الملايين من الشعب المصرى الذى يطالب برحيله وإسقاط نظامه، على حد وصفهم.
 
مرسي يتحدى الشعب... ويعيد خطاب "مبارك" الأخير!
 
وكان محمد مرسي، قد كرر فى خطابه الذي ألقاه الليلة كلمة الشرعية كثيرا، وهي تلك التي دعا أنصاره إلى الدفاع عنها بحياتهم، مؤكدا أنه سيدافع عنها دون الموت، بجانب أنه أخطأ فى توصيف الفريق أول عبد الفتاح السيسى، حيث وصفه بـ"القائد الأعلى" بدلا من القائد العام للقوات المسلحة.
 
وبدأ مرسي يعيد خطاب حسني مبارك الأخير مساء يوم الخميس 10 فبراير 2011، بتشديده على عدم رغبته فى التمسك بالسلطة، والبقاء فى المنصب حماية للدستور وإرادة الشعب، فضلا عن رفضه لخطاب الجيش الأخير، برفضه أية قرارات خارج الدستور، على حد قوله!! من جانبهم رفع آلاف المتظاهرين المتواجدين أمام قصر الاتحادية أحذيتهم فى وجه مرسي أثناء إلقائه خطابا للشعب.
 
وقال مرسي إن المليونيات لم تنقطع طول العام لكن عندما يكون الأمر بهذه الحدة والعنف والبلطجة وتزوير الواقع، هنا يجب أن يكون هناك مسئولية على رئيس الدولة ولذلك أدعو للحوار، والأمر تبلور فى شكل مبادرة للحوار الوطني حملتها إلى الحكومة، وستقدم للبرلمان المنتخب بحكم الدستور.
 
وناشد مرسي المحكمة الدستورية الانتهاء من قانون الانتخابات، بنزاهة حتى تعبر عن الواقع، مؤكدا أن المبادرة تتضمن وضع ميثاق شرف للإعلام، حتى نقول له كفى ما فات بدون مزايدة، كما تتضمن عمل إطار كبير للعدالة الوطنية.
 
وأخطأ مرسي فى توصيف الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع، حيث قال وصفه مرسي بـ"القائد الأعلى للقوات المسلحة".
 
وقال مرسي إنه لا بديل عن الانتخابات التى كلفت رئيس الجمهورية ومازالت لنفوت الفرصة على أعداء الوطن وأعضاء الثورة المضادة الذين يريدون الرجوع مرة أخرى، وأقول للجميع من يريد غير ذلك سيرتد عليه بغيه، وربما يجر الوطن إلى اتجاه سيئ جدا وأشياء لا نحبها لمصر ونضيع الفرصة ونصبح شعبا ودولة أضعنا فرصة ذهبية.
 
وقال مرسي إن إرادتنا ومؤسساتنا لا يجب أن نضعها فى نفق مظلم، بالتخلي عن الشرعية، ودعا الجميع إلى البقاء واقفين للحفاظ على الشرعية بسلمية كاملة باعتباره واجب رئيس الجمهورية، مضيفا، الشرعية بعد الله هى الواقي من الأزمات.
 
وتابع مرسى إن الشرعية هى السبيل الوحيد لنوقف سفك الدماء، ومنع أتباع النظام القديم من إثارة الشغب لتغيير النظام، وأقول للمعارضين الشرفاء إن مصر ملكنا كلنا، وأنا لست حريصا على السلطة لكن الشعب اختارني في انتخابات حرة وهناك دولة تنتظر مني أن ألتزم الشرعية، وكنت وسأظل متحملا المسؤولية، ودماء المصريين غالية على جدا، وسأقف بكل قوة ضد من يريد إراقة الدماء.
 
خاطب مرسي مؤيديه قائلا: حافظوا على مصر والثورة وما اكتسبناه بعرقنا، مضيفا ثمن الحفاظ على الشرعية هو حياتي، حتى أحافظ على حياتكم كلكم، وقال أريد أن أحافظ على الرجال والنساء والجيش ، ونريد أن يمتلك أولادي فى الجيش امتلاك قوتنا وإرادتنا، مطالبا أنصاره بأن يحافظوا على الجيش معه.
 
قال مرسي إن المسؤولين عن الأمن الداخلى أصابهم حاجات كثيرة ونساعدهم على استعادة قوة أمن الوطن فى أيديهم وتنفيذ الأحكام والسهر على الوطن، وعم السماح بإراقة الدماء، وطالب بالصبر على بعضنا البعض. 
 
وقال إن إعلان الجهاد يكون ضد الأعداء، وقال إذا كان الحفاظ على الشرعية ثمنه دمي أنا، فهو حسبه لله، وأضاف "إوعوا تفرطوا فى الشرعية، أو تأخذوا البلد فى اتجاه مظلم يفرح فينا عدونا".
 
وقال إن اللحظة فارقة، الشرعية والشرعية فقط، والدستور والدستور فقط، والانتخابات فى ظل احترام الدستور والقانون.
 
وقال مرسي، إن الشعب المصري ينتظر مني كلمة لتوضح الموقف، فكان قبل 25 يناير ظلم وعدوان وانتخابات مزورة، تسببت فى تأخر الوطن ، ومرينا بالمرحلة الانتقالية بثورة سلمية، وعملنا انتخابات حرة نزيها شهد له العالم.
 
وأضاف خلال كلمته "المصريين إحنا فى مايو ويونيو اللى فات أعلنوا أنهم اختاروا رئيساً بطريقة حرة ويوم 29 يونيو 2012 خرجت فى ميدان التحرير وبايعتكم أن أصون هذا الوطن والعمل بكل طاقتي لكي يستقر الوطن وأقسمت أمامكم وأمام الله والعالم اجمع بذلك، ووقع منى أخطاء والتقصير بعد عام من المسؤلية".
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل