X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      03/05/2024 |    (توقيت القدس)

نتنياهو : على الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل "كدولة للشعب اليهودي" من اجل التوصل الى سلام فعلي -

من : قسماوي نت
نشر : 07/10/2013 - 08:13
اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الاحد، ان على الفلسطينيين "الاعتراف باسرائيل كدولة للشعب اليهودي" من اجل التوصل الى سلام فعلي.
 
وقال نتنياهو في خطاب في جامعة (بار ايلان) قرب تل ابيب بث مباشرة على الموقع الرسمي للجامعة "على الفلسطينيين التخلي عن رفضهم الاعتراف بحق الشعب اليهودي بان تكون له دولة قومية".
 
واكد رئيس الحكومة الاسرائيلية ان هذا الاعتراف "يشكل شرطا للتوصل الى اتفاق عند نهاية المفاوضات ولكن ليس لاطلاقها".
 
وقد استأنف الاسرائيليون والفلسطينيون محادثات السلام في نهاية تموز (يوليو) الماضي تحت اشراف الولايات المتحدة بعد توقف استمر نحو ثلاث سنوات. ومن المفترض ان تستمر هذه المفاوضات المباشرة تسعة اشهر.
 
 وشدد نتنياهو على ان "اصل النزاع هو الدولة اليهودية"، رافضا مجددا الاقرار بان الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي هما سبب الخلاف مع الفلسطينيين.
 
وخاطب المسؤولين الفلسطينيين قائلا "هل انتم مستعدون للاعتراف في نهاية المطاف بالدولة اليهودية، دولة قومية للشعب اليهودي؟"، مبديا اسفه لان يكون الرفض هو رد الجانب الفلسطيني حتى الان.
 
وحذر نتنياهو "ما دام الفلسطينيون لم يعترفوا بهذا الحق فلن يكون هناك سلام فعلي".
 
وفي هذه الجامعة نفسها اعلن نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني القومي للمرة الاولى تأييده "حل الدولتين" (الاسرائيلية والفلسطينية) وذلك في خطاب القاه في ايار(مايو) 2009.
 
وطرح نتنياهو اليوم الاحد شروطا اخرى للتوصل الى اتفاق سلام نهائي، مطالبا الفلسطينيين بـ "التخلي عن حق عودة" اللاجئين وكرر ضرورة التوافق على "ترتيبات امنية صلبة تلبي الحاجات الحقيقية لامن اسرائيل" 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل