X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      16/05/2024 |    (توقيت القدس)

ملتقى الفيلم الفلسطيني يكشف عن مبادرة لإنتاج فيلم روائي عن ياسر عرفات -

من : قسماوي نت
نشر : 13/11/2013 - 13:41
كشف ملتقى الفيلم الفلسطيني في قطاع غزة،  عن إطلاق مبادرة فنية لإنتاج فيلم روائي طويل عن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بمناسبة الذكرى التاسعة لوفاته.
 
وقال المخرج الفلسطيني سعود مهنا، رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إنه بات من الواجب إنتاج فيلم عن حياة ياسر عرفات (1929- 2004) نظرا لأهمية ماقدمه للدولة الفلسطينية، التي تجاهد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، منذ منتصف القرن الماضي.
 
وأضاف مهنا أن عرفات نموذج نضالي، قدم لفلسطين ولكل أحرار العالم، الكثير الذي يجب إبرازه عبر فيلم روائي طويل، على غرار أفلام شهيرة عن مناضلين عظام، مثل عمر المختار في ليبيا، وجمال عبد الناصر في مصر، وغيرهم.
 
وأوضح المخرج الفلسطيني أن العديد من الأفلام الوثائقية تم إنتاجها خلال السنوات الماضية عن ياسر عرفات، لكن لا يوجد فيلم روائي واحد، يجسد مسيرته عبر تاريخه الطويل.
 
وفيما يخص العقبات الفنية والإنتاجية التي تواجه ظهور الفيلم للنور، وجه ملتقى الفيلم الفلسطيني، الدعوة للكتاب الفلسطينيين والعرب، للمشاركة في إعداد سيناريو يليق بمكانة وعطاء ياسر عرفات، كما وجه الدعوة للمثقفين والكتاب، وصناع الأفلام، لعقد وحضور ندوات وورش عمل، للحديث حول تفاصيل الفيلم.
 
وأقيم أمس الإثنين إحتفال كبير بالذكرى التاسعة لوفاة عرفات، في ضريحه بمدينة رام الله، حضره عشرات الآلاف من الفلسطينيين، ومن جنسيات أخرى.
 
وتوفى عرفات في 11 تشرين ثان/ نوفمبر 2004 وسط اتهامات لإسرائيل بالمسؤولية عن وفاته، بينما عزز تقرير صدر قبل أسبوع واحد، لخبراء في الطب الشرعي في سويسرا، بأنه "ربما مات مسموما بمادة البولونيوم المشع" وأنه "عثر على معدلات مرتفعة بصورة غير متوقعة من البولونيوم المشع، مما يؤيد بصورة معقولة، نظرية أنه مات مسموما" وفق نص التقرير.
 
وولد الزعيم الفلسطيني الراحل عرفات في 24 أب/ أغسطس 1929، واسمه الكامل محمد عبدالرؤوف عرفات القدوة الحسيني، واشتهر بكنيته "أبو عمار" وتولى رئاسة السلطة الفلسطينية بالانتخاب عام 1996، وهو القائد العام لحركة فتح، أكبر الحركات داخل منظمة التحرير الفلسطينية، التي شارك في تأسيسها عام 1959. -
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل