X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

من : تعليق وتحرير :لطفي عيسى
نشر : 12/05/2014 - 21:07
مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء ما زالوا يتقاضون معاش مجاعة
 
تعتبر طبقة المعلمين في المدارس الابتدائية (ومعظمهن من النساء) في البلاد الاكثر حراكا من ناحية تطابق الاجور الشهرية   لارتفاع غلاء المعيشة , فرغم الاعتقاد السائد بان المعلم في الصفوف الابتدائية اجره منخفض جدا، الا أن الواقع يدل على غير ذلك. فيتبين من تقرير المسؤول عن الرواتب في السلك الحكومي أن معدل راتب معلمي الصفوف الابتدائية في المدارس الرسمية يفوق معدل الراتب العام في البلاد ويظهر من المعطيات ان معدل الراتب العام في البلاد يصل الى 8,060 شاقلا، بينما يصل معدل راتب معلمي الصفوف الابتدائية الى 9,116 شاقلا. والذي يشكل ارتفاع بنسبة 8,5% نسبة لقبل عامين.
 
وتأتي هذه الزيادة في رواتب المعلمين في المدارس الابتدائية في أعقاب تنفيذ برنامج الاصلاح في المدارس الابتدائية والذي يحمل اسم "أفق جديد". والذي بموجبه يحتسب راتب المعلم بحسب خبرته في سلك التعليم والشهادات الحاصل عليها.
 
الامر يختلف بالنسبة لبعض معلمي الثانويات التابعين لاقسام التربية والتعليم في البلديات وخاصة في كفرقاسم . حيث تجد ان البعض منهم ورغم عدد سنين خبرته وخدمته في سلك التعليم (منهم من زاد عن 35 عاما) ,يعانون من تدني معاشاتهم الشهرية حيث يصل معاش البعض منهم الى 8400 شيكل فقط ,أي معاش مجاعة نسبة الى عدد السنين التي قضوها في سلك التعليم. هذا ما يدخلهم الى ضغوطات واضطرابات نفسيه حتى داخل البيت وفي العائلة, فالمعاش لا يكفي لمصروفات البيت والمعيشة  ! فكيف اذا هو الحال وعند اكثرهم ابناء وبنات طلابا في الجامعات؟. 
 
حيانا عندما ارى امامي تلميذا او تلميذة اود خنقه , لم يعد باستطاعتي الدخول الى الصف او حتى الاقتراب من المدرسة الثانوية الا بصعوبة شديدة وباضطراب نفسي" .. هي شهادة لبعض المعلمين والاساتذة في مواضيع وتخصصات شتى.! 
 
اذا .. لا عجب ان يعاني اكثر من 1000 معلم ومعلمه ثانويين في البلاد كل عام , في شتى التخصصات والمواضيع من ضغوط توجب علاجا نفسيا لدى امهر الاطباء النفسيين.
 
وهل سأل كبار وزارة التربية والتعليم في البلاد نفسه ومن تحتهم مسؤول التربية والتعليم في كفرقاسم , كيف سيقوم مثل هذا المعلم من تأدية واجبه وتخريج أجيال المستقبل ,جيل العمل التخصصي وجيل القيادة في مجتمعنا؟
 
اذا يجب ان نعلم الان .. ان مثل هؤلاء المعلمون لا يستطيعون العطاء اذا ما احتاج الواحد منهم البحث عن وظيفة اخرى بعد ساعات الدوام من اجل اعالة ابنائه وبناته وتوفير متطلبات الحياة لهم. 
 
مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

مقال الاسبوع : بعد 37 عاما من العطاء معلمونا بحاجة لعلاج نفسي بسبب تدني اجورهم

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
انظر مل هي شهادته الجامعية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟בכיר??????????اي ليس معه B.A.لذلك عليه ان يصمت!وانا مندهش كيف يسمح لمعلم بخير في التعليم في الثانوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟فهذه شهادة لا يعلم بها حتى صف اول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ثانيا المعلمين في الابتدائية معظمهم معهم ماجستير ومعظهم يستكمل ليلا ونهارا وليسوا مثل معلمي الثانوية ابو البخير الكسالى؟؟؟؟؟؟؟اضف لذلك هلال ان معلم الثانوي لا يعلم 26 ساعة صفية:פרונטלי.وكذلك عطلهم تبدا قبل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولا يعلمون في فترة البجروت. في التلوش الاول بخير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والثاني ب.ا وهذا بلبلة وخلق لواقع مشوه.هناك معلمين معهم :M.A بالثانوية و18 سنة خدمة ومعاشهم:12000شيكل صافي.افحص وانشر يا ابو محمد لان موقعك لا يحب العبط والسبهللة.وشكرا.
اخي وحبيبي هلال - 13/05/2014
2
الي موش عاجبو المعاش يروح يشتغل في الخبز مع منصور ويستقل ويعطي غيره يعلم بدالو هذولا موش شبعانين بدهم يسفواسفي مصاري اكنعو في الموجود غيركم عايش علي المعاش ביטוח לאומי נכות يعني قديش 2300 بقول الحمدلله انتو بتقولو بكفيش طبعا الي بروح علي الكنيون بقولو ا بكفيش وبتحججو أ. في تعليم البنات
وحده - 13/05/2014
3
اقول لكم حسب معرفتي ان هاذا المعلم هو مربي ومعلم الاجيال الذي تشهد له كفر قاسم والمنطقه باسرها الا وهو الذي لم يتغيب عن المدرسه يوم واحد على مدار ال37 عام وقد عمل من اجل المدرسه الشامله ما لم يقم به احد هاذا هو الذي لم يستغل مدراء المدرسه منذ ايام عبدرحمان مصاروه وحسن انيس عامر و عبدالكريبم خديجه وغيرهم من المدراء ولم يستغل موقعه في المدرسه من اجل اخذ الساعات والجلوس في الغرف المكيفه هاذا هو معلمي واستاذي ومربي اجيال كفر قاسم هو على ما اظن وحسب سنين الخدمه وحسب الشهاده كما رايته في معاش ... هو الاستاذ عبدالله مصطفى صرصور <ابو مصطفى> لكى الشكر يا استاذ على ما تعطيه حتى اليوم لانني اعرف انك لا تعلم من اجل النقود كما يفعل غيره.
مراقب - 13/05/2014
4
للمعلقين المحترمين .. لو كنتم تعلمون ان هذا الشخص هو مربي مخلص وابن بلد بار لما تحدثتم بهذا الاسلوب .. هذا الفاضل ما هو الا موسوعة متنقلة, بحر من العلم والمعلومات, صرح من الشوامخ .. كان له ان ينتقل لجامعة حيفا بعرض واصرار من ادارتها .. لكنه ابى الا ان يكون هنا لتعليم ابنائكم .. 37 عام من العطاء, تهتز له جدران المدرسة بعد عشرة انتم لم تصونوها .. 37 عاما حضر بها كل يوم ولم يتغيب بهمته التي لا زالت كل يوم بازدياد ,, اني ارى انه لمن العار عليكم ان تقولوا ما لا تعلمون .. من علمني حرفا كنت له عبدا فما بالكم بمن وهب 37 من عمره في اعطاء العلم ..
من علمني حرفا كنت له عبدا - 13/05/2014
5
الاستاذ عبدالله مصطفى معاه ماجستير من جامعة القدس.فبلاش هبل.بعدين عبدالله بغيب كثير ودايما ملتهي بصرف المصاري فبكفي خزبعلات.وبعلم نص وظيفة مش وظيفة كاملة يا بايعيين الدواليب يا معلق 3 ومعلق 4.هذا استاذ من دار بدير.بدسرررررررررررررررررر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للمعلق 3/4 - 13/05/2014
6
وين صاحب المعالي كان في الكدنسيه الي فاتت والا اخو كان الريس واليوم كل اعمى فتح الله يعين على هيك بلد خلي عنكم شوية عقلانيه موش كل حدا في بالو شو بدو يعرض حالو في هال 5 سنين هدول والله قرف
اخ يا ربي - 14/05/2014
7
هذا ليس بجديد على بلدنا بلد النفاق ففي يوم من الايام كان لي جدال مع معلم لا يعلم ولا يعلم قلت له لا اريد ان تخاف مني الناس ولكن اريد ان يحبونني الناس وللاسف اتضح لي انا الذي اعلم لا اعلم لان الناس تحب القوي البلطجي وتكره المتسامح المسالم الامين المتعلم الخادم والماء ( الميه ) تكذب الغطاس والدليل ان فلان اصبح مديرا لان الناس تخاف منه او من اخوته وفلان سيصبح مديرا لانه اخو فلان القوي وفلانة ستصبح مديرة لان اهلها يريدون ذلك فاين هي الشخصية التي من صفاتها انا اختار ماذا اكون وليس اهلي ماذا اكون ومن اتزوج ومع من احكي فيا للعجب الدكتور في الفيزياء لا يصبح مديرا اما طالب التربية الخاصة اصبح مديرا ما العمل الكرسي تغير وتعلم فاذا طالب التربية الخاصة اصبح من احسن المدراء بسبب الكرسي فكيف لو تعين الدكتور في الفيزياء لكان الوضع افضل !!!!!!!!!!! شعب اذا صفع الحذاء بوجهه صاح الحذاء باي ذنب اصفع
المريخ - 14/05/2014