X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

هذا الرجل .. كيف يفكر وكيف يعمل !

من : لطفي عيسى- محرر موقع قسماوي نت
نشر : 23/06/2014 - 15:00
 
هذا الرجل .. كيف يفكر وكيف يعمل !
 
 
بقلم : لطفي عيسى محرر قسماوي نت
 
عندما اردت تناول موضوع شخصية رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير واجهتني الكثير الكثير من الانتقادات الموضوعية والغير موضوعية في هذا .لكنني وككل الذين يؤمنون بحرية الكلمة "اصرّيت" على حريتي الصحفية وأبيت ان انصاع لايّ من الطرفين : المعارض ممن ظنوا ان في مثل هذا المقال الصحفي ربما اكون مجبرا للتطرق لاشياء وامور ربما ستخدش صورته وربما سوف يضر بشعبيته , والطرف المعارض الثاني والذي ظنّ انني سأُغالي في مدحه ومدح افعاله مما سيزيد من شعبيته .. للطرفين اقول قبل ان ابدا في المقالة عن شخص وتفكير رئيس بلدية كفرقاسم : حرية الكلمة اقوى من اعذاركم !
 
عادل بدير رجل العائلة : 
 
من يخالط رئيس بلدية كفرقاسم ويرقب تصرفاته عن قريب , يعلم انه انسان بسيط ذو خُلقٍ عال لا يعرف التكلف او ما نسميه بالعامية "الوجهنة" لا مع اصدقائه المقربين ولا مع عائلته من الابناء والبنات والزوجة والاخوة والاخوات وسيعلم علم اليقين ان المحامي عادل بدير يعشق اتقان كل شيئ في الحياة وهو صاحب حياء يظهر على ملامح وجهه دائما. وبرغم ساعات عمله اليومي الطويله ما زال رجل عائلة وأب من الدرجة الاولى . فهو يحسن التعامل مع الجميع في كل المناسبات وفي كل الظروف الصعبة منها والسهلة. يستمع لرأي زوجته ام العبد ولرأي اولاده وبناته في الشؤون البيتية والتربوية ويعاملهم بالخلق الحسن والطبع الهادئ حتى وان كان على يقين انه في نهاية الامر لن يأخذ برأيهم . فهو لا يشعرهم انه اكثر ثقافة منهم او في مرتبة اعلى .بل اتخذ طريقة خاصة به تقربه منهم جميعا , اولاد , ينات , زوجة , اخوة واخوات وترغمهم على حبه واحترامه والأخذ برأيه كصديق واب واخ في آن واحد. وهو قبل كل شيئ الجد العطوف والذي يجلس احفاده على ركبتيه ويداعبهم للحظات حتى لو كان امامه اصعب اللقاءات في العمل. والمحامي عادل كريم في بيته ومع اولاده وبناته فلا يشعرهم ان الشيئ الذي يريدونه ثمينا ويجب عليهم البحث عن الارخص! واذا سافر بعيدا فانه من الائك الذين يحملون في جيوبهم قائمة برغبات كل فرد في العائلة عند العوده لشرائها لهم.
 
رجلٌ عصاميّ وصاحب نجاح شخصي في العمل : 
 
لا يعلم احد كم على حساب المحامي عادل بالضبط في البنوك وعلى راسها بنك لئومي  فرع حسابات رجال الاعمال في كوخاف يئير ,لكنني اعلم الرقم جيدا.. فهوصاحب راس مال لا يحصى بعشرات الالاف من الشواقل او مئات الآلاف فقط , بل يتعدى ذلك بكثير وليكن مباركا له وعليه ولا حسد , فمدخوله الشهريّ من اعماله الحرة ما زال يفوق ما يتقاضاه من راتب شهري كرئيس للبلدية بعشرات المرات. وراس المال هذا جناه المحامي عادل بدير من اعماله الحرة بجهده الشخصيّ ولا يستطيع ان يمن عليه احدٌ بالقول انه ساعده في ذلك حتى اصبحت وظيفته كمحامي في بداية مشواره في مركز عدالة شيئا متجمدا امام مردوده الشهري من اعماله الحرة. بل ان احد المصانع الكبيرة في البلاد اصبح بجهده وإخلاصه في العمل مسخرا له وحده بعماله ومنتجاته وحتى بموظفيه . 
 
 
عادل بدير ليس رهين التجربة بل دائم البحث والتجديد: 
 
ان تجربة المحامي عادل بدير الادارية كانت من خلال عمله كمحامي في مركز عدالة وكرجل اعمال مرتبط ارتباطا كليا مع احد اكبر وانجح المصانع اقتصاديا في البلاد .اضف لذلك ما جمعه من خبرة في العمل الاداري الحركي كرئيس للمجلس الاستشاري ومجلس الشورى. ومن اهم فلسفته في العمل الاداري اعطاء الغير من شركائه في المسؤولية المنصة الاجتماعية او الحزبية او الاعلامية التي ينعم بها هو كرئيس او كمسؤول اداري , بل ياخذ دائما بالراي الجماعي ولا يحاول الانفراد برأي شخصيّ له ,حتى لو كان على يقين انه صاحب الراي الاصح في المسألة. اذا هو رجل ادارة جماعية من الدرجة الاولى , لكن ثقافته وقناعاته في ادارة الامور بهذه الطريقة اصبحت تترك عند البعض انطباعا خاطئا بانه رجل موجه ,يوجهه من حوله. لكن المحامي عادل بدير لا يأبه لذلك.
 
التخطيط على الورق ورسم الخارطة الفعلية هي بداية كل شيئ عنده:
 
ان المحامي عادل بدير يقوم دوما على استشارة الاخرين والاستماع لهم ولارائهم  قبل ان يجلس في مكتبه في البيت او في البلدية لوضع اللمسات الاخيرة على كل قرار سيتخذه في شأن ما . واذا قرر قرارا فانه يجلس على طاولته ويضعه على الورق ويرسم خارطة الطريق والسبيل لاتخاذ هذا القرار وبدء العمل به. واذا تم ذلك فانه لا يعاود فتح ورقته لاجراء تبديلات عليها . والكثيرون من الموظفين الكبار ممن جلس معهم المحامي عادل بدير للمباحثات في شأن ادارتهم لقسم من اقسام البلدية او التربية والتعليم او الرياضة عرفوا ذلك جيدا من تصرفاته . فهو ياتي للجلسات اليهم مع افكاره التي رسمها على الورق ويبدأ  العمل معهم والبحث عن طريقة تنفيذ القرار فقط ولا يقبل ان يخوض في حيثيات او ملابسات القرار نفسه.
 
المحامي عادل بدير وحلم كفرقاسم المتطورة وخارطة احلام 2018 .
 
بلا شك ان المحامي عادل بدير من اشد الناس حبا لهذا البلد ,فهو يأمل الخير لمؤسساته واهله وممتلكاته الجماعية . يرفض ان يناقش احدا من أي طرف كان , يشعر انه يريد ان يأخذ من خيرات هذا البلد فقط ولا يريد ان يعطي هذا البلد منتوجا يأتي بالفائدة والخير على اهله جميعا. فحلم عادل بدير ان تكون كفرقاسم مع نهاية عام 2018 قد قارب مستواها بمؤسساتها ومنشآتها وبنيتها التحتية ومستوى العيش فيها ذلك المستوى التي تنعم به اورنيت الجارة من الشرق.
 
لكن المحامي عادل بدير يعلم علم اليقين ,وهو ايضا متنور لذلك , بان للسياسة هناك ثمن ووعود يجب الصدق والوفاء بها . فعلى سبيل المثال اذا وعد عائلة بعينها او مجموعة من عائلة معينة بوظيفة ما , يطلب ان يأتوا بأفضل شخص لديه المؤهلات لهذه الوظيفة وبغض النظر ان كان من تياره الاسلامي او من تيار اخر ,لكنه يبقى على الثوابت الافضل لبلد افضل..  
 
ورغم ان المحامي عادل بدير هو في الاساس ابن حركة اسلامية وتربى في مؤسساتها وشرب من منبعها , الا انه من اشد المؤمنين بالقول " انزلوا الناس منازلها" .وكانت لي معه تجربة في احدى الوظائف التي تم اقرارها لاحدى العائلات وعندما شعر ان الشخص ربما ليس مؤهلا اداريا الافضل لهذه الوظيفة ,اقام على الفور مجلس ادارة لهذا المشروع حتى يكون هذا المجلس الاداري خير معين لصاحب هذه الوظيفة.. وذلك حبا بان يقدم كل موظف وكل مسؤول اكبر جهد يملكه او يستطيعه لرفاهية وتقدم ورقيّ وتطور كفرقاسم .
 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
انت اخ لطفي ابدعت في المقال وفي تحليلك وكل ما ذكرت هو متواضع لما في عادل- قوه عادل تكمن ان من يتعامل معه يحبه فمن يتعامل معه يوميا يصبح صديق له بكل الكلمه وهو مستعد ان يعطي كل شي لمن هو صديقه ولا يقبل الكذب او الخداع ومن يراه من بعيد يراه مبتسم دايما لكنه في العمل متعب مع الكل فهو يريد الاتقان - وكما قلت قبل اتخاذ القرار لين ويسال الجميع لكن اذا اتخذ القرار فهو حازم ولا رجعه لديه
صديق لعادل - 23/06/2014
2
اشهد انه رجل في زمن قلا فيه الرجال بارك الله فيه..واسال الله ان يوفقه لما هو خير لكفر قاسم
محب لعادل بدير في الله - 23/06/2014
3
فعلا״ عادل بدير رجل بمعنى الكلمه صاحب التحديات رجل مثابر ولا يركض وراء المصاري حتى حين قاد المعركه الانتخابيه كان تركيزه على الوصول الى هدفه بدون الركض وراء المظاهر والماده فهو رجل شبعان عينو مليانه استلم البلديه لكي يغير ونحن على ثقه انك يا ابو العبد سوف تغير الكثير من اجل ابناءنا ومن اجل مستقبل البلد فلتكن قرارتك في مصلحة بلدنا الحبيب فأنت الرجل المناسب في المكان المناسب..
كفر قاسم - 23/06/2014
4
احلى مقال تحليلي لك يا لطفي كتبته في حياتك اعجبني
ممتاز لطفي - 24/06/2014
5
علمت انه عادل تبرع حتى الان بقبضته من البلديه لسنه ونصف لقدام وانا بقول له صحيح انه شبعان لكن الناس لا تستاهل لانه ولا واحد من الناس راح يقول لك شكرا. فاهم شي يا عادل دير بالك علينا في بديرلانا بنحبك لانك رافع راسنا وتاجه وما تتعب راسك في باقي الناس لانهم بقدروش اللي امليح
بديريه - 24/06/2014
6
הון ושלטון תמיד הולכים ביחד אדון לטפי והעם הפשוט משלם על זה!!!
הטיקון - 24/06/2014
7
كل الاحترام لعادل على كل ما يقدمه وعلى كل التغييرات التي قام بها مثل تغير مدراء مدارس ومدراء اقسام ووو ولكن متى ياتي دور المساجد متى يغير امامتها لان للمسجد في مجتمعنا له دور كبير جداً جداً والاماميون اكثرهم لا يقومون بواجبهم كما يجب وهذا يعود بضرر علينا جميعاً
مسلم - 24/06/2014
8
الرجاء ان تثير الموضوع الذي ذكرته في تعليقي من قبل امام رئيس البلديه اقصد متى ياتي دور المساجد في التغيير للافضل
مسلم - 24/06/2014
9
كل الاحترام بس اسقوا الشجرات اللي زرعتوهن . لانوا نصهن مات يا حرام .
الاخضر - 24/06/2014
10
لا شك بان تحليلك جيد ,ولاكن رغم كل الصفات التي وصفته بها لم تعطه حقه .فالتحالفات السياسيه تعيق عمله وانتماءه الحركي مع كل ايجابياته يعيق ويصعب عليه عمله ,والطفيليات الاجتماعيه الاجتماعيه والعاءليه المتسلقه تتعبه وتعيق عمله ،المفهوم السياسي الذي تربينى وتعودنا عليه في الادارت السابقه يتعبه ويعيق عمله،اذا نحن الشعب ارتقينا الى مستوى الاخ عادل سنسهل عليه عمله ونعينه لكي يعيننا على ما نحن فيه ،فالعكس عندنا،،كل الشعوب العربيه والاسلاميه تعاني من انحطاط مستوى القيادات فيها التي لا تساوي مستوى المجتمعات،اما نحن فالعكس ابن بدير من ضيعه ضايعه
ابن بدير - 24/06/2014
11
מה שאמרת זה מזערי מהאמת .עאדל חבר טוב לטובים ורע מאוד עם הרעים אתה גדול לוטפי ויודע לזהות האנשים
ללוטפי - 24/06/2014
12
يجب توحيد الاذان في كفر قاسم هل الرئيس يقدر على فعل ذلك ام ان الحركه لا تسمح له مثلما فعلو مع ابو شكري وخاصه ان الارضيه والمعدات حاهزه لذلك في فترة الرئيس ابو شكري
البلد - 24/06/2014