X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

لماذا يجب أن يعمل الرجل؟

من : قسماوي نت
نشر : 15/12/2014 - 00:47
طبعًا هذا لا يعني إغفال قيمة المال، ودوره الرئيسي في حياتنا العصرية، لكن ما المانع من أن يكون "أحد" الأهداف، وليس "كل" الأهداف؟ لماذا لا نفكر في اكتساب أشياء أخرى إلى جواره، مثل:
تطوير الذات
يوسّع العمل من مداركنا، ويفتح لنا آفاقا أرحب. ويضعنا في تجارب عملية مختلفة، لم نكن لنمرّ بها، لو بقينا في منازلنا، وهو ما يكون له أكبر الأثر على تطوير ذواتنا، وخبراتنا، واكتساب مهارات جديدة. حاول أن تستغل كل دقيقة في تعلم شيء جديد، ولو أتيحت لك فرصة الحصول على دورات وكورسات، لا تتردد، فكل معرفة جديدة تكتسبها، تقرّب بينك وبين وظيفة أفضل وراتب أعلى.
وحتى إن يكن نظام العمل يسمح بذلك، ابدأ مع نفسك، وقوِّ مهاراتك، خاصة في اللغة الإنجليزية، مع ملاحظة أن ذلك سوف يحتاج منك وقتا، فابدأ الآن فورًا.
توسيع نطاق المعارف
نلتقي الكثير من الأشخاص في أماكن عملنا، منهم الجيد، ومنهم الرديء، هذه سنة الحياة، أما الجيدون، فطوّر علاقتك بهم، وارتبط بهم بأكثر من سبب، من يدري إلى من سوف تحتاج غدا، وربّ علاقة كنت تظنها عابرة ولا عمر لها، تصبح أغلى علاقة في حياتك. وكثير ممن ربطت بينهم علاقات العمل، أكملوا طريق الحياة سويا فيما بعد.
ولا ننسى أيضًا أن البعض وجدوا شركاء حياتهم في أماكن عملهم، حيث أتيحت لكل منهم دراسة الآخر عن قرب، واختباره في مختلف المواقف، والتعامل معه بلا حساسية في البداية، ما مكّنهم من اتخاذ قرار الارتباط في النهاية.
السفر
بعض الوظائف تتيح لأصحابها السفر باستمرار، والتنقل من مكان لآخر، هذه فرصة عظيمة، ربما لم يكن بإمكانك الحصول عليها في مكان آخر. فاستغلها أفضل استغلال، تعرف إلى ثقافات الشعوب المختلفة، وتمتع بمعرفة الفوارق الحضارية، واكسب معلومة جديدة عن كل بلد تزورها.
التخلّص من وقت الفراغ
يقول كاتب فرنسي "إن سر شعورنا بالتعاسة أن يتوافر لدينا الوقت كي نسأل: هل نحن سعداء أم تعساء" هذه حقيقة مؤكدة. وقت الفراغ الطويل، يضيع العمر بلا إنجاز، ويوهن المخ والجسم، ويُكسبنا العديد من العادات السيئة، التي يصعب التخلص منها فيما بعد. العمل، يجدد النشاط، ويشحذ الدماغ، ويجعلك ذكيا بالقدر الذي يمكّنك من التعايش مع الكثير من الأشياء.
اكتشاف الذات
أحيانا تساعدك مهنتك على اكتشاف ذاتك. حيث تبين لك ما أنت بارع فيه بالفعل، وما لم تكن لتعرفه إذا لم تعمل في هذه المهنة. في بعض الأوقات، يجعلك هذا الاكتشاف تغادر مهنة إلى غيرها. لتستغلّ مهاراتك بشكل أكبر، وحتى هذا شيء جيد، لأنك عرفت ماذا تريد أن تعمل، وما الذي يمكنك أن تثبت نفسك فيه أكثر من غيره. المهم أن تكون جريئا بما يكفي لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
تحقيق الذات
يشعر الإنسان بسعادة بالغة عندما يحقق شيئا مطلوبا منه، سواء كان كبيرا أو صغيرا. وهو ما يتوافر في العمل بالفعل. ورغم أن بعض المهمات تكون ثقيلة على القلب، وتحتاج إلى بذل مجهود كبير، فإن رؤية نظرات الرضا في عيون من حولك، حال تمكّنك من القيام بها، تهوّن عليك الكثير. وكلما أتقنتَ مهنتك، زادت فرصك في الترقي، وتحقيق ذاتك بشكل أكبر، وفي اتجاهات مختلفة.
 ابو يوسف
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل