X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      24/04/2024 |    (توقيت القدس)

"حزب الله" ينهي سنوات الجفاء مع مصر بعد انقلاب السيسي

من : قسماوي نت
نشر : 19/12/2014 - 14:32
كتبت السفير اللبنانية عن ما أسمته تقلص القضايا الخلافية بين مصر و"حزب الله" بعد الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي في تموز/ يوليو من العام الماضي.
وقالت: "بعد أن تبلورت العلاقة بين الحزب ومصر، صار بالإمكان إحصاء خمس أولويات مصرية تشكل قواسم مشتركة مع "حزب الله"، هي: الحفاظ على أمن لبنان ودعم جيشه، مكافحة الإرهاب التكفيري في البلدين وفي المنطقة، نشر الاعتدال في البيئة السنية ومواجهة التطرف من خلال البعثات الأزهرية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الدولة السورية ومؤسساتها وجيشها، والتأكيد على الحل السياسي ومواجهة التنظيمات التكفيرية فيها".
وتكشف الصحيفة أن "حزب الله" ينصح كل من يلتقيه من الفصائل الفلسطينية بتعزيز العلاقة مع مصر.
وتضيف الصحيفة أنه "بالرغم من أن توطيد العلاقة المصرية مع "حزب الله" لا يمكن فصله عن التحسن الذي تشهده العلاقة مع إيران، بعد أن وصلت إلى أسوأ درجاتها عندما وصفت طهران ثورة "30 يونيو" بالانقلاب، إلا أن الحزب استطاع أن يرسم خطوط علاقة مستقرة مع الجانب المصري، تصب في النهاية في خدمة العلاقة المصريةـ الإيرانية، برغم عدم قدرة المصريين على التحرر من الاعتبارات السعودية في المدى المنظور، وخصوصا الاقتصادية الضامنة للاقتصاد المصري".
وترى الصحيفة أن العلاقة بين الحكومة المصرية والسعودية لا تتخطى علاقة الامتنان للرياض على مواقفها الداعمة لمصر.
وتضيف أنه "في القاهرة، ثمة دائما من يذكر بأن النظرة الاستراتيجية المصرية للحرب السورية لا تتطابق مع الموقف السعودي. يستشهد هؤلاء باجتماع الجامعة العربية في أيلول/ سبتمبر 2013، حيث ضغط عدد من الدول لتأييد ضرب سوريا، بحجة استعمالها للأسلحة الكيمائية، في الوقت الذي كان فيه وزير الخارجية نبيل فهمي حاسما في رفض أي ضربة لأي دولة عربية".
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل