X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/04/2024 |    (توقيت القدس)

استطلاع: 80% يؤيدون قائمة عربية مشتركة والطيبي عضو الكنيست الأنسب لرئاستها وقائمته الأكثر قوة

من : قسماوي نت
نشر : 20/12/2014 - 16:48

المصدر: كل العرب 

أشار استطلاع للرأي، أجراه معهد ستات نت للإستشارة الإحصائية والإستراتيجية، الذي يديره يوسف مقلدة، الى ان عدد أصحاب حق الإقتراع العرب في الإنتخابات المقبلة يبلغ حوالي 800 ألف مصوّت، إعتمادًا على معطيات دائرة الإحصاء المركزية التي تتعلق بعدد السكان، وتشير الى كون 57.5% من المواطنين العرب يبلغ سنهم 18 عامًا وما فوق، من بينهم 75 ألف مواطن مسيحي و72 ألف درزي والباقي من المسلمين.

 

وشارك في الاستطلاع نحو 829 شخصًا، من عائلات وديانات و بلدات ومناطق سكنية مختلفة، من بينهم نسبة 57% من الرجال و43% من النساء، من اعمار مختلفة ما بين 17 حتى 87 عامًا. بحيث احتوى الاستطلاع على 20 سؤالًا يتعلق بعدة قضايا مركزية منها قانون القومية، ووحدة الاحزاب العربية ومن يحق له تولي رئاسة القائمة، ونسبة التصويت المتوقعة، وتأثير رفع نسبة الحسم على نسبة تصويت الجمهور العربي.

نسبة التصويت المتوقعة لدى المواطنين العرب في انتخابات الكنيست الـ20 قد تصل الى 62% بزيادة 6% عن الإنتخابات السابقة

جاء في الاستطلاع بما يتعلق بالطاقة الكامنة للتصويت لدى المواطنين العرب في انتخابات الكنيست الـ20 قد تصل الى نحو 62% من أصحاب حق الإقتراع، بزيادة نسبة 6% عن سابقتها بحيث كانت النسبة في انتخابات الكنيست السابقة 56% بينما في انتخابات الكنيست الـ18 نحو 53%.
وردًا على سؤال، وجهة التصويت في الإنتخابات السابقة للمستطلعين، أشار نسبة 26% منهم الى تصويتهم للقائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير بينما 25% للجبهة و16% للتجمع و10% للأحزاب الصهيونية و5% لحزب العمل و3% لميرتس و16% لن يصوت!.
وجاء في الاستطلاع ان النسبة التي وردت اعلاه وافقت معطيات حقيقية تتعلق بإنتخابات الكنيست الـ 19 السابقة.

 

لمن ستصوت في الإنتخابات القادمة؟
أما على سؤال، لمن كنت ستصوت اذا ما اجريت اليوم انتخابات الكنيست الـ20... ردّ المصوتون:
20% للقائمة العربية للتغيير، و17% للجبهة، و11% للأحزاب الصهيونية، و11% للتجمع، و8% للقائمة العربية الموحدة و31% لم يقرروا بعد!.
ويشار الى ان نسبة 31% لمن لم يقرروا تشكل ما يعادل 156 ألف صاحب حق اقتراع.
وذكر الإستطلاع انه من تجارب سابقة في استطلاعات مشابهة تحصل الحركة الإسلامية في الاستطلاعات على نسبة أقل بكثير مما تحصل عليه من اصوات يوم الإنتخابات الحقيقية، بينما العكس لدى التجمع الذي يحصل في الاستطلاعات على نسبة تفوق ما يحصل عليه في الإنتخابات، بينما لمس الاستطلاع من تجاربه ان نسبة كبيرة من مؤيدي التجمع يرفضون التصريح حول دعمهم للحزب، وهذه النسبة تبدأ بالإنخفاض كلما اقترب موعد الإنتخابات.

وفيما لو ارتفعت نسبة التصويت الى نحو 62% فإن القائمة العربية للتغيير على 4 مقاعد ايضًا فائض اصوات مع الجبهة التي ستحصل على 4 مقاعد ايضًا، مع شكوك بعدم تمكنها من عبور نسبة الحسم بأصوات قليلة.
اما التجمع والقائمة العربية الموحدة (الإسلامية الجنوبية) فلن تعبرا نسبة الحسم وهي 3.25% أي ما يعادل 126 ألف صوت.

 

قائمتان مشتركتان، الجبهة والتجمع مقابل القائمة الموحدة والعربية للتغيير
وردًا على سؤال في حال خوض الأحزاب العربية الإنتخابات في قائمتين مشتركتين، بحيث يكون في القائمة الأولى العربية للتغيير والموحدة فإنها ستحصل على نسبة 34% ما يعادل 6 مقاعد وفائض كبير، مقابل قائمة مشتركة بين التجمع والجبهة ستحصل على نسبة 26% من الأصوات ما يعادل 5 مقاعد، بينما 16% للأحزاب الصهيونية و24% لم يقرروا بعد.

قائمتان مشتركتان: الجبهة والعربية للتغيير مقابل العربية الموحدة والتجمع
الجبهة والعربية للتغيير ستحصلان على 33% من اللأصوات مقابل 23% للتجمع والعربية للتغيير في حال خوض الأحزاب العربية في قائمتين منفصلتين. ونسبة 18% لن يصوتوا و26% لم يقرروا بعد.

قائمتان مشتركتان: الجبهة والموحدة مقابل العربية للتغيير والتجمع
الجبهة والموحدة ستحصلان على نسبة 22% من الأصوات اي ما يعدل أقل من 5 مقاعد (4.9) (5 مقاعد بإتفاق فائض الاصوات)، بينما التجمع والعربية للتغيير 6.5 مقاعد بنسبة 33%.

قائمتان: العربية للتغيير والموحدة والتجمع مقابل الجبهة
ستحصل قائمة مشتركة بين العربية للتغيير والموحدة والتجمع على نسبة 44% من الأصوات بينما ستحصل الجبهة بمفردها على 14% من الأصوات، ونسبة 26% لم يقرروا بعد و15% لن يصوتوا.

 

كيف يؤثر رفع نسبة الحسم على المصوتين العرب للكنيست الـ20
اما حول تأثير رفع نسبة الحسم للإنتخابات للكنيست الـ20، فتم فحص مجموعتين، الأولى احتوت على عرب اشاروزا بأنهم لم يصوتوا في الإنتخابات الوشيكة، والثانية ممن لم يقرروا بعد فيما اذا سيشاركون ام لا، وبينت النتائج ان حوالي 14.1% من المواطنين العرب في اسرائيل قرروا بأنهم لم يصوتوا للكنيست ال20، وقد يغيرون رأيهم بسبب رفع نسبة الحسم، والذي قد يمس بالاساس بالأحزاب العربية والأحزاب الصغيرة، بالاضافة الى ذلك قال حوالي 38% ممن لم يقرروا بعد فيما اذا سيصوتون ام لا بأنهم قد يغيرون رأيهم ويشاركوا في الاقتراع.

المستطلعون يختارون النائب الطيبي المرشح الأنسب لرئاسة القائمة المشتركة
اما بالنسبة للقائد المناسب لقيادة القائمة العربية الواحدة للكنيست العشرين، فمن بين 9 من المرشحين المقترحين اختار المستطلعون الدكتور احمد الطيبي كمرشح أنسب لتولي رئاسة القائمة بلا منازع وبفارق كبير، حيث قال 45% من المشاركين في الاستطلاع ومن اصحاب حق الاقتراع ان د. الطيبي هو المرشح الأنسب، يليه بركة بنسبة 3.5% وحنين زعبي 2% وطلب أبو عرار 2% وزحالقة 1.8% وصرصور 1.6% وسويد 1.2% واغبارية 0.9% ومسعود غنايم 0.8% وقال 22.7% ان ذلك لا يهمهم و17.9% لا يعرفون.

تأييد المصوتين العرب ل قائمة عربية مشتركة 
وحول نسبة تأييد المصوتين العرب لقائمة عربية مشتركة بين الاحزاب العربية، أكد نحو 80% موافقتهم على وجود قائمة مشتركة بينما عارضها 5% وطالب 3% ابقاء الوضع على ما هو عليه و3% يؤيدون قائمتين منفصلتين مع توقيع اتفاقية فائض اصوات بينهم و10% قالوا انهم لا يعرفون.

تأثيير سن قانون القومية على الديمقراطية في اسرائيل
اجاب المستطلعون حول سؤال الإستطلاع الذي يتعلق بمدى تأثيير سن قانون القومية على الديمقراطية في اسرائيل أن نسبة 54% يعتبرون ان ذلك يؤثر سلبيًا بمدى كبير جدًا و21% يؤثر سبيًا بمدى كبير و14% بمدى سلبي معين و11% قالوا انه لا يؤثر.

خوض العربية للتغيير الإنتخابات لوحدها بدعم رؤساء سلطات محلية واكاديميين عرب
جاء في الاستطلاع ان خوض العربية للتغيير الإنتخابات لوحدها بدعم رؤساء سلطات محلية واكاديميين عرب ستجلب للقائمة نسبة 36% من الأصوات.


التصويت في انتخابات الكنيست الـ20 بحسب الديانة
اختار القائمة العربية للتغيير- 34% من المسلمين و4% من الدروز و9% من المسيحيين
الجبهة - 23% من المسلمين و11% من الدروز و61% من المسيحيين
التجمع - 17% من المسلمين و7% من الدروز و9% من المسيحيين
الأحزاب الصهيونية - 11% من المسلمين و78% من الدروز و20% من المسيحيين
الحركة الإسلامية - 14% من المسلمين و0% دروز و2% مسيحيين.


عضو الكنيست العربي الأبرز: 
احمد الطيبي - 50.1% 
محمد بركة - 4.3% 
حنين زعبي - 2.6% 
جمال زحالقة - 2.4% 
حنا سويد - 1.7% 
ابراهيم صرصور - 1.6% 
طلب ابو عرار - 1.2% 
باسل غطّاس - 1.1%
عفو اغبارية - 0.9%
مسعود غنايم - 0.1%
ولا واحد منهم - 11%
لا اعرف - 23%


وفي تلخيص الاستطلاع جاء:
- ان نسبة 89% من المواطنين العرب في اسرائيل يعتبرون ان سن قانون القومية سيشكل ضربة قاصمة للديمقراطية في اسرائيل.
- بينما سيساهم سن قانون رفع نسبة الحسم بزيادة نسبة التصويت لدى العرب في البلاد بنسبة 6% اضافية.
- لا يوجد فارق كبير في الأصوات في اي من حالات اشتراك الأحزاب العربية في قائمتين منفصلتين، إلا ان اي تحالف ما بين العربية للتغيير واي حزب آخر يساهم في تفوق التحالف على القائمة الأخرى.
- قائمة للنائب الطيبي بدعم اكاديميين ورؤساء سلطات محلية ستحصل على نسبة 36% من اصوات اصحاب حق الإقتراع العرب.
- تحالف العربية الموحدة والعربية للتغيير مقابل الجبهة والتجمع سيجلب المزيد من المصوتين العرب واقل مصوتين للأحزاب الصهيونية.
- وزن العربية للتغيير يساوي 2.8 مقاعد على الأقل بحساب ان المقعد حوالي 36 ألف صوت.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل