X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/04/2024 |    (توقيت القدس)

داعش اعدم الطيار الاردني الكساسبة

من : قسماوي نت
نشر : 30/01/2015 - 11:00

داعش امهل اليابان والاردن حتى غروب شمس امس من اجل اطلاق سراح العراقية ساجدة الريشاوي المسجونة في الاردن الا ان الحكومة الاردنية رفضت اطلاق سراحها الا بعد ان تتأكد من ان الكساسبة على قيد الحياة

 

افادت" سكاي نيو" نقلا عن وسائل اعلام مقربة من داعش ان التنظيم اعدم الطيار الاردني معاذ الكساسبة في حين لم تؤكد مصير الرهينة الياباني غوتو.

وكان داعش قد امهل اليابان والاردن حتى غروب شمس امس من اجل اطلاق سراح العراقية ساجدة الريشاوي المسجونة في الاردن الا ان الحكومة الاردنية رفضت اطلاق سراحها الا بعد ان تتأكد من ان الكساسبة على قيد الحياة.

زوجة الرهينة الياباني

وفي وقت سابق حثت زوجة الصحفي الياباني الذي يحتجزه مقاتلو داعش في سوريا الحكومتين اليابانية والأردنية على العمل من أجل إطلاق سراحه قبيل انتهاء المهلة التي حددها خاطفوه.

وقالت رينكو زوجة كينجي جوتو في بيان لوسائل الإعلام "أخشى أن هذه هي آخر فرصة لزوجي ولم يتبق لنا الآن سوى بضع ساعات لتأمين الإفراج عنه وإنقاذ حياة (الطيار بالجيش الأردني) معاذ الكساسبة."

وأضافت في أول تصريحات تدلي بها منذ بث تسجيل فيديو يعتقد أن جوتو يظهر فيه في 20 يناير كانون الثاني مع الرهينة الياباني الآخر هارونا يوكاوا والذي ظهرت جثته مقطوعة الرأس في فيديو آخر أذيع يوم السبت "ألتمس من الحكومتين الأردنية واليابانية تفهم أن مصيري الرجلين في أيديهما."

وصدر البيان قبل نحو ساعة من انتهاء المهلة التي حددها الخاطفون في تسجيل صوتي في وقت سابق الخميس قالت الحكومة اليابانية إنه صحيح على ما يبدو وهي غروب الشمس في الموصل بالعراق .

وقالت رينكو في البيان "لم أتحدث حتى الآن لأنني كنت أحاول حماية اولادي وعائلتي من الاهتمام الإعلامي الذي أثارته أزمة كينجي على مستوى العالم."

وأضافت "أنا وزوجي لدينا ابنتان صغيرتان. رضيعتنا كان عمرها ثلاثة أسابيع فقط حين غادر كينجي. أتمنى أن تتمكن ابنتنا الكبرى التي لا يتجاوز عمرها العامين من رؤية والدها مجددا".

واشنطن : نرفض تسمية الطيار الأردني أسير حرب

من جهة اخرى أثارت التقارير الواردة حول نية الأردن عقد صفقة تبادل مع تنظيم « الدولة« من أجل إطلاق سراح الطيار معاذ الكساسبة أسئلة غير مريحة بالنسبة للإدارة الأمريكية بشأن سياستها حول الرهائن.

ولم يقل أي مسؤول أمريكي حتى صباح الخميس ما اذا كانت الولايات المتحدة تؤيد قرارالأردن بمبادلة السجينة ساجدة الريشاوي التى حاولت القيام بتفجير انتحاري بالطيار الذي سقطت طائرته في ظروف غامضة خلال مهمة في الحرب التى تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم في سوريا.

وأكد المسؤولون على الموقف الأمريكي عدم تقديم تنازلات للإرهابيين ولكنهم حاولوا بلا جدوى شرح ماهية الاختلاف عن الصفقة التى قامت بها الولايات المتحدة مع حركة طالبان والتى تمخضت عن إطلاق سراح خمسة من كبار قادة طالبان من معتقل خليج غوانتانامو مقابل الإفراج عن الرقيب بوي باردغال.

وقال الأميرال جون كيربي السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الأمريكية انها حالة مختلفة جدا لأن الجندى الأمريكي كان محتجزا كأسير حرب من قبل قوى معارضة، ولكن هذا لم يكن الوضع نفسه في حالة الرهائن الأخيرة المحتجزين في الأسر من قبل تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشار الصحافيون على الفور إلى ان الطيارالأردني هو في الواقع أسير حرب في قبضة «قوى معارضة» ولكن كيربي قال بطريقة مثيرة للاستغراب ان حركة طالبان هي أكثر شرعية كقوة معارضة أما جماعة «الدولة الإسلامية» فهي شبكة إرهابية.

وفي وقت لاحق، قال إريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض انه لا يعلم ما اذا تم تصنيف «طالبان» كمنظمة أرهابية أم لا، وأضاف «طالبان عبارة عن تمرد مسلح أما تنظيم الدولة فهو منظمة إرهابية، ونحن لا نقدم تنازلات للمنظمات الإرهابية».

وقد اعتقلت حركة طالبان بيردغال في افغانستان عام 2008 بعد ان ترك قاعدته العسكرية بدون إذن، واحتجزته شبكة «حقاني» التابعة للحركة ولكن الإدارة الأمريكية قالت ان التفاوض على تبادل قادة طالبان مع الجندى الامريكي مر عبر قطر وليس مباشرة مع الشبكة.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق انها في صدد مراجعة سياسة الرهائن بعد قطع رؤوس ثلاثة من الأمريكيين بعد ان شكت عائلاتهم من نقص التواصل مع الحكومة وتلقي معلومات متضاربة، وقالت السكرتيرة الصحافية لوزارة الخارجية جينيفر بساكي ان المراجعة ما زالت مستمرة.ورفضت بساكي التعليق على مناقشات الولايات المتحدة مع الأردن بشأن الصفقة ولكنها قالت ان لكل بلد الحق في اتخاذ القرارات.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل