X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

ريفلين: العرب ليسوا أقلية، إنما أصحاب المكان

من : قسماوي نت
نشر : 08/02/2015 - 23:37

خلال اللقاء تم إطلاع رئيس الدولة والمشاركين على نتائج واستخلاصات بحث أجرته " مجموعة ايمباكس"

استضاف رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين، في مقره بالقدس مساء اليوم الأحد لقاء يجمع بين كبار المسؤولين المهتمين بدفع وتشجيع دمج المواطنين العرب في الوظائف والأنشطة الاقتصادية في المرافق المختلفة، وفي سوق العمل.

شارك في اللقاء عدد من الشخصيات البارزة اقتصاديًا واجتماعيًا بالمجتمع العربي وفي البلاد أيضًا حيث برز كل من رئيس سلطة التطوير الاقتصادي أيمن سيف، سيدة الأعمال عوفرا شتراوس، البروفيسور فيصل عزايزة، د. سمير قاسم وغيرهم.

وتخلل اللقاء كلمات لرئيس الدولة، ولشتراوس ولعدد من الشخصيات إضافة لجلسة شارك فيها عدد من الشخصيات من عالم الاقتصاد عربًا ويهودا ، أدارها د.ثابت أبو راس .

خلال اللقاء تم إطلاع رئيس الدولة والمشاركين على نتائج واستخلاصات بحث أجرته " مجموعة ايمباكس" التي تُعنى بالشراكة من أجل دفع وتشجيع التوظيفات والتشغيل في المجتمع العربي.

وتتكون هذه المجموعة التي تأسست في سبتمبر أيلول عام 2013 من خريجي كلية السياسات العامة في جامعة " هارفارد" الأمريكية المرموقة، كمبعوثين من صندوق " كيرن فاكسنر" لتطوير القيادات العامة في إسرائيل.

بحث مستفيض

البحث الذي عرض أمام رئيس الدولة أجرته شركة " شلدور"، وتمحور حول العوائق والعقبات الرئيسية التي يواجهها المشغلون وأصحاب العمل الذين شاركوا بالاستطلاع، وبلغ عددهم (90) مسؤولاً في (46) شركة كبرى.

أهم العوائق والعقبات

وبيّن البحث أن العوائق والعقبات التي تواجه تشغيل وتوظيف العرب، نابعة بالأساس من انعدام الوسائل المؤدية إلى العثور على الكفاءات والمهارات المناسبة للعمل ( وهذا ما قاله 80% من المشاركين في البحث الاستطلاعي)، ونابعة أيضًا من العوامل الجغرافية، أي المسافات والأبعاد بين أماكن العمل، وأماكن سكن العمال والموظفين الأكفاء المناسبين ( وهذا ما أشار إليه 30% من المشاركين في الاستطلاع).

وشدد القائمون على اللقاء على أن أهم العبر والاستخلاصات من البحث، تنصح المشغلين وأصحاب العمل بإتباع الأسلوب العملي الأفضل عند التخطيط لضمان التوظيف الناجع والموفق: رعاية وتشجيع الموظفين الصغار لإشغال مناصب ومسؤوليات أعلى، اختصار عملية ومسار تأهيل المرشحين لإشغال الوظائف، النجاعة في استثمار القوى البشرية العاملة، والحرص على تكليف العمال والموظفين المتفوقين والمؤهلين بالمناصب والمسؤوليات المعقدة والمركبة. 

ريفلين: العرب ليسوا اقلية في البلاد .. إنما سكان أصلانيين

خلال كلمته رئيس الدولة شدد على أهمية الشراكة العربية اليهودية وعلى أن العرب حتى الآن لا ينالون حقوقهم بشكل كامل في سوق العمل وأن هذا الأمر يجب أن لا يستمر مشددًا على أن العرب في هذه الدولة ليسوا أقلية بل هم سكان أصلانيين ويجب أن يحصلوا على حقوقهم وفرصتهم الكاملة.

وأكد المتحدثون الأمر نفسه وخصوصًا بعد أن تم عرض البحث وقد تخلل اللقاء فقرة موسيقية عربية مميزة أيضًا.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل