X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

سيري: طلبت من قادة حماس وكل الفصائل وقف العمليات العسكرية لضمان هدنة لعدة سنوات

من : قسماوي نت
نشر : 11/03/2015 - 00:36

إقترح المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري الإعلان عن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لفترة 3-5 سنوات، وذلك من أجل التقدم في إعادة بناء القطاع، وفقا لما ذكرته صحيفة "هآرتس"  الثلاثاء. وأضافت الصحيفة أنه ومن المنتظر أن يُغادر سيري المنطقة خلال أيام بعد إنتهاء فترة عمله التي إستغرقت 7 سنوات، وسيقوم وزير الخارجية البلغاري السابق نيقولاي ملدانوف بإستبداله.


روبرت سيري

هذا، وقال سيري: "إن عملية ترميم القطاع ستستغرق سنوات كثيرة ونحتاج الى الوقت والإلتزام من قبل الأطراف المعنية، بما فيها كل الفصائل الفلسطينية لإعلام هدنة طويلة الأمد تساعد على ترميم القطاع". وتابع سيري قائلا خلال زيارته الى غزة دعا فيها قادة حماسالإلتزام بذلك: "ضم"، وبحسب الصحيفة، يعني هذا الطلب الذي طالب به سيري أن يتم وقف إطلاق النار على إسرائيل ووقف حفر وترميم الانفاق.

جدير بالذكر أن سيري طرح اقتراحه أمام قادة حماس يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، خلال آخر زيارة قام بها الى غزة قبل انتهاء ولايته وبعد الزيارة نشر بيانا حظي بإهتمام ضئيل في إسرائيل، على خلفية تركيز وسائل الاعلام على خطاب نتنياهو في الكونغرس.

وعليه وقال الناطق بلسان حركة حماس، سامي أبو زهري، امس: "إن التنظيم لم يرد بعد على إقتراح التهدئة، لأن قرارا كهذا يحتم الإجماع القومي الفلسطيني" ولكن روبرت سري قد إدعى في بيانه أن "حماس لم ترفض الإقتراح لكنها طرحت شروطها، ومنها رفع الحصارين الاسرائيلي والمصري".
وأضاف سيري قائلا: "تلقيت معلومات بأن حماس مستعدة لدراسة الإقتراح شريطة أن ترد الأطراف الأخرى بفتح المعابر والسماح لقطاع غزة بالشفاء وإعادة البناء بسرعة".
في هذا السياق ذكر الصحفي ابي يسسخاروف في موقع "واللا" ان حماس وليست الامم المتحدة، هي التي طرحت المبادرة، وذلك امام سري وامام القنصل السويسري العام في السلطة الفلسطينية، بول غرانيه.

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل