X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

مخطط إسرائيلي كبير لتهويد "باب العامود" بالقدس

من : قسماوي نت
نشر : 16/04/2015 - 23:33

كُشف اليوم الخميس عن أن بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة طرحت مخططًا تهويديًا ضخمًا لإقامة موقف كبير للسيارات وجسر ونفق في منطقة باب العامود بالقدس.

وقال مدير المُركز الإعلامي في مركز "كيوبرس" للإعلام محمود أبو العطا في تصريح خاص" إن بلدية الاحتلال طرحت مخططًا كبيرًا لبناء موقف للسيارات في منطقة باب العامود، حيث أن مساحة المشروع تبدأ من الزاوية الشمالية الغربية للسور الشمالي للبلدة القديمة ويصل إلى منطقة باب العامود ومن ثم إلى منطقة باب الساهرة.

وأضاف أنه وفقًا للمخطط سيتم إجراء حفريات بمنطقة موقف السيارات الموجود حاليًا على يمين باب العامود من الداخل، عشرات الأمتار أسفل الأرض، وسيتم تحويله لموقف سيارات وحافلات مكون من عدة طبقات، وكذلك إقامة "دوار كبير" في المنطقة فوق موقف السيارات.

وأشار إلى أنه سيتم بناء "مطلة" تطل على البلدة القديمة، وإنشاء جسر فوق الأرض يصل المنطقة المذكورة بمنطقة حي المصرارة المقابل لباب العامود.

وأوضح أنه سيتم أيضًا إقامة نفق يمتد من الزاوية الشمالية الغربية للسور التاريخي للبلدة القديمة قريبًا من باب عبد الحميد، بمحاذاة السور، ويمر بمنطقة باب العامود، ويصل إلى منطقة باب الساهرة.

وبين أن هذا النفق سيكون تحت الأرض، وسيستعمل ممرًا للسيارات والحافلات، مبينًا أن الهدف من هذا المخطط الكبير جدًا هو تجميع السياحة الأجنبية واليهودية في هذه المنطقة، وتسهيل دخولهم إلى البلدة القديمة وباب العامود.

ولفت إلى أنه من أجل تنفيذ المخطط الذي يتم تداوله بقوة فيما يسمى "لجان التخطيط والبناء" التابعة لبلدية الاحتلال، سيتم حفر مساحات واسعة في المنطقة المذكورة، والتي تعتبر غنية بالآثار الإسلامية والعربية على امتداد السور التاريخي لمدينة القدس، وهي منطقة حساسة ومهمة للغاية.

وأشار إلى أن بلدية الاحتلال وضعت المحاور الأساسية للمخطط من أجل المصادقة عليه، منوهًا إلى أن باب العامود يعتبر الباب الرئيس والأكبر لدخول البلدة القديمة بالقدس، موضحًا أن إقامة هذه الأنفاق ومواقف السيارات قد يغير المنظر التاريخي العام لباب العامود بشكل كبير.

وقال أبو العطا: "إذا تمت الحفريات في عمق الأرض، فإنها قد تؤدي إلى تدمير مساحات وطبقات تاريخية وإسلامية عريقة في المنطقة"، محذرًا في الوقت ذاته من المصادقة على المخطط المذكور.

وكان عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير رئيس دائرة شؤون القدس أحمد قريع استنكر نية بلدية الاحتلال تنفيذ مخطط لبناء كبير لمواقف السيارات تحت الأرض يقع أمام باب العامود.

ولفت إلى أن هذا المخطط الذي تشرع البلدية بدراسته وعرضه على الجهات المختصة، يشمل بناء موقف كبير تحت الأرض مكون من عدة طبقات سيتسع للسيارات والباصات، كما سيتم إنشاء ساحة بلدية كبيرة واعتبارها الساحة الرئيسة المؤدية للبلدة القديمة بدلًا من ساحة باب العامود.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء جسر يؤدي إلى حي المصرارة فوق البناء المراد تشييده مع محطات استراحة على الجسر لمشاهدة البلدة القديمة، وفقًا لما جاء في المخطط.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل