X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

كيف يتم اختيار أسماء العواصف.. ولماذا اقترنت بأسماء "النساء"؟

من : قسماوي نت
نشر : 30/01/2016 - 17:52
كل من كان مقيما في هومستيد بفلوريدا عام 1992، فإنه لن ينسى اسم "أندرو"، أما من تواجد في نيوأورلينز عام 2005 فإنه لن ينسى "كاترينا"، فكيف يتم اختيار أسماء العواصف والأعاصير؟
 
أمام السبب وراء إطلاق أسماء على الأعاصير هو فقط لتفادي الخلط أو الالتباس الذي قد يقع فيه الناس، خصوصا في بعض المناطق التي تكثر فيها الأعاصير المدارية، ولتجنب سوء الفهم في التنبؤ بالطقس، وبالتالي في مسألة التحذيرات والتنبيهات من العواصف يتم إطلاق الأسماء على الأعاصير.
 
كيف اقترنت أسماء العواصف بأسماء نسائية؟ 
 
غالبا ما يتم التساؤل حول تسمية العواصف بأسماء نسائية مثل "هدى"،"زينة" أو نور، لكن السبب هو تاريخي بامتياز، حيث يعود إلى الأعاصير في النصف الأول من القرن العشرين.
 
وخلال الحرب العالمية الثانية، كانت وحدات الجيش الأمريكي وقتها تطلق على العواصف أسماء زوجاتهم وبناتهم. وكذلك تم تسميه عدد من العواصف بأسماء أشخاص مكروهون إذا ما اشتدت العاصفة.
 
 في سنة 1950، تشكلت عدة عواصف في نفس الوقت بالمحيط الأطلسي، ثم أحدثت ارتباكا كثيرا، ومن هذا التاريخ لذا قرر مكتب الأرصاد الجوية الأمريكي إعطاء أسماءا للعواصف مثل Able وBaker وCharlie وDog وEasy.
 
وبعد 20 سنة، خلق ذلك ارتباكا أيضا لأن الأسماء كانت متماثلة في كل عام، وفي 1979 بدأ المكتب باستبدال أسماء الذكور والإناث وإعادة تدوير هذه اللائحة كل ست سنوات.
 
أما في الأحواض الأطلسية فيتم استخدام أسماء إنجليزية وإسبانية وفرنسية، لكن لا يتم تسمية العواصف باسم شخص بعينه ولا يمكنك طلب تسمية إعصار باسمك، فهذه العملية برمتها تسهر عليها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل