X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

تقارب مصري إسرائيلي لإعادة العلاقات لما قبل ثورة يناير -

من : قسماوي نت
نشر : 02/02/2016 - 12:25
قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن تقاربًا سياسيًا مصريًا وإسرائيليًا سيجري خلال الفترة الحالية على مستوى الخارجية والسفارة الإسرائيلية بالقاهرة بشكل مكثف في خطوات تعكس الاهتمام من الجانبين لإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل ثورة 25 يناير.
 
وحسب الصحيفة، فإن التقارب السياسي المرتبط بتزايد التواصل الأمني والتنسيق المخابراتي المكثف بين الجانبين في الفترة الماضية، جاء في ظل رغبة مصرية بإعادة علاقات التعاون مع "تل أبيب" بشكل مباشر.
 
وأشارت الصحيفة إلى عدم وجود مشكلة لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي في استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الفترة المقبلة.
 
وقالت "إن السيسي يشترط أن يكون اللقاء مرتبطاً بإعلان مسار جديد للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، أو على الأقل تقديم ما يرضي الرأي العام بشأن القضية الفلسطينية ووقف الممارسات الاستفزازية في الضفة الغربية".
 
وذكرت أن مسئولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية زاروا القاهرة خلال الأيام الماضية للقاء مسؤولين مصريين في إطار التوصل إلى اتفاق يتم بمقتضاه تنازل شركة الكهرباء الإسرائيلية عن قيمة التعويض المالي الذي حصلت عليه أمام التحكيم الدولي.
 
ويأتي التنازل في مقابل تعزيز استيراد الغاز الإسرائيلي وتصديره عبر الموانئ المصرية لأوروبا.
 
وبحسب تقرير رفعته الخارجية المصرية إلى الرئاسة حول مستقبل العلاقات المصرية الإسرائيلية، فإن القاهرة وجدت ضرورة من أجل استعادة العلاقات على المستوى السياسي في الفترة الحالية، وخاصة في ظل التقارب الإسرائيلي التركي.
 
وأشارت الصحيفة إلى تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة وزيادة تفعيل اتفاقية الكويز التي تسمح بتصدير المنتجات المصرية إلى السوق الأميركية.
 
وقالت الخارجية، بحسب تسريبات عن التقرير، إن الظروف الحالية تفرض على مصر التعامل بنظرة مختلفة مع الجانب الإسرائيلي، وخاصة بعدما أبدت "اسرائيل تعاوناً غير مسبوق" على مستوى الاستخبارات وتبادل المعلومات في سيناء.
 
واعتبر التقرير أن هذا التعاون سهل من عملية ملاحقة العناصر المتطرفة بشمال سيناء، فيما سيكون لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية المرتقبة رد فعل إيجابي في الداخل الإسرائيلي يضمن تقديمه تنازلات لتحقيق تقدم بعملية التسوية.
 
وأضافت التسريبات أن استقبال مسؤولين إسرائيليين في القاهرة بشكل رسمي سيجعل القاهرة قادرة على زيادة تفعيل دورها على مستوى الحوار، فضلاً عن أهمية احتواء أي تصرفات إسرائيلية محتملة تدعم الموقف الإثيوبي في ما يتعلق ببناء سد النهضة وتخزين المياه في البحيرات من أجل توليد الطاقة الكهربائية.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن استئناف العلاقات كما كانت قبل 25 يناير سيكون له فوائد كثيرة على الجانب المصري، وخاصة بعد ما وجده السفير المصري في "تل أبيب" حازم خيرت من ترحيب واحتفاء لدى القيادة الإسرائيلية.
 
وطلبت الخارجية من الرئاسة إعطاء تلميحات لوسائل الإعلام تكون مرتبطة بالتمهيد لهذه الخطوات وإبراز أهميتها في استعادة مصر مكانتها الإقليمية التي تأثرت بأحداث الثورة.
وكالات  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل