X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

المناظرة الأقوى في التاريخ: كلينتون تفوز على ترامب في أكثر 90 دقيقة مشاهدة

من : قسماوي نت
نشر : 27/09/2016 - 13:18

تعتبر المناظرة التي تمت بالأمس بين المرشحين هيلاري كلينتون من الحزب الديمقراطي ودونالد ترامب من الجمهوري، أكثر 90 دقيقة مشاهدة في العالم، حيث تابعها عشرات الملايين حول العالم واحتلت العناوين الرئيسية في الصحف المحلية والعالمية. ووصل عدد المتابعين نحو 100 مليون متابع. وأطلت كلينتون البالغة من العمر 68 عاما مرتدية سترة باللون الأحمر، بينما وضع ترامب (70 عاما) ربطة عنق زرقاء وسترة سوداء. ونادت كلينتون على منافسها باسم عائلته ترامب، فيما حرص ترامب على مناداتها الوزيرة كلينتون، وبعدها ناداها باسمها هيلاري.


كلينتون خلال المناظرة

وأظهر استطلاع أجرته شبكة CNN بالتعاون مع مؤسسة أبحاث الرأي (ORC)، بين الناخبين الذين شاهدوا المناظرة الرئاسية، مساء الاثنين، أن كلينتون، فازت بأول مناظرة رئاسية، بنسبة 62 في المائة، مقابل 27 في المائة لترامب. وقال الناخبون ممن شاهدوا المناظرة إن كلينتون عبرت عن رأيها بوضوح أكثر من ترامب، وكان إدراكها للقضايا التي نُوقشت خلال المناظرة أفضل بفارق كبير، واعتبر البعض أن كلينتون نجحت بشكل أفضل من ترامب في معالجة وتناول مخاوف الناخبين حول رئاستها المحتملة.

وقال 47 في المائة من الناخبين إن المناظرة لن تؤثر بشكل كبير على خطط اختيارهم للتصويت، ولكن من أولئك الذين يقولون إن المناظرة غيرت رأيهم، بلغت نسبة الذين أصبحوا يميلون إلى كفة كلينتون 34 في المائة، في حين بلغت نسبة الذين انتقلوا إلى كفة ترامب 18 في المائة. يشمل الاستطلاع الذي أجرته شبكة CNN بالتعاون مع مؤسسة أبحاث الرأي (ORC) مقابلات مع 521 من الناخبين المسجلين الذين شاهدوا المناظرة، وهامش الخطأ في نتائج الاستطلاع قدره 4.5 نقطة مئوية قد تزيد أو تنقص.

أما بحسب استطلاع رويترز إبسوس، الذي نشر فجر اليوم فإن كلينتون، تقدّمت على منافسها ترامب، في المناظرة الأولى للرئاسة الأميركية، بأربع نقاط وبواقع 41 في المئة من أصوات الناخبين. وأظهر الاستطلاع أن نصف الناخبين المحتملين في أميركا سيعتمدون على المناظرات لمساعدتهم في تحديد اختيارهم.


ترامب خلال المناظرة

تراشق اتهامات

وشهدت المناظرة تبادل اتهامات بين المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية، لا سيما في ملف الشرق الاوسط الذي استحوذ على المناظرة، ومواجهة تنظيم داعش وملف ايران النووي وغزة العراق وما الى ذلك. واتهم المرشح الجمهوري إدارة أوباما وكلينتون بترك الشرق الأوسط "في حالة فوضى بكل معنى الكلمة". وقال إن المنطقة لاتزال تعيش في هذه الحالة. وحمل ترامب إدارة أوباما وكلينتون مسؤولية ظهور تنظيم الدولة الإسلامية. وعبر عن اعتقاده بأنه لو فازت كلينتون بالرئاسة فإنها لن تقضى على التنظيم. وقال إن أوباما "خلف فراغا بالطريقة التي سحب بها القوات الأمريكية من العراق، ما أدى إلى ظهور تنظيم الدولة الإسلامية". وأضاف أن كلينتون كانت في الحكم عندما كان التنظيم "طفلا صغيرا"، وأنها لن توقفه الآن. وعبر عن اعتقاده بأنه كان يجب على إدارة أوباما أن تمنع تشكيل التنظيم. وقال إن التنظيم "يهزمنا في معركتنا على الإنترنت". وردت كلينتون بأن منافسها الجمهوري "ليس لديه خطة" بشأن مواجهة التنظيم المتطرف.

وأضافت أنه من الضروري العمل بشكل أكثر اهتماما مع الحلفاء بشأن مكافحة الإرهاب، متهمة منافسها الجمهوري برفض هذا النهج. ودعت إلى أن تركز أمريكا على القضاء على قيادة التنظيم وعلى رأسها أبو بكر البغدادي، وتكثف الضربات الجوية والتعاون مع القوات التركية والكردية. واقترح ترامب ضرورة أن "يذهب الناتو (حلف شمال الأطلسي) إلى الشرق الأوسط معنا" لقتال التنظيم. وأشار إلى أن الحلف يستحق الإشادة لتركيز الموارد على مكافحة الإرهاب. وكان المرشح الجمهوري قد اتهم الحلف أوائل العام الحالي بعدم التركيز على الإرهاب.

وبينما اعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني "يظهر قوتها الدبلوماسية" وأكد ترامب مجددا رفضه للاتفاق بين طهران والدول الكبرى. وقال إنه سوف "يهزم إيران". وأضاف أنه التقى مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل وأن الأخير "ليس سعيدا" بالاتفاق. وتساءلت كلينتون عن الطريقة التي سوف يهزم بها ترامب إيران، وقالت "هل سوف يقصفها؟". ورد ترامب قائلا إنه "لا يمكن أن يستبعد أي شيء من على الطاولة"، في التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران. وفيما يتعلق بالعراق، قال ترامب إنه "كان من الضروري أن تأخذ الولايات المتحدة نفط العراق". وأنكر ترامب ما نقل عنه سابقا من أنه كان من مؤيدي الغزو بقيادة الولايات المتحدة للعراق. وقال إن هذا "كلام إعلامي فارغ".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل