X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      15/09/2019 |    (توقيت القدس)

الحشد الشعبي العراقي يعلن إسقاط طائرة مسيّرة - مسؤول: إسرائيل تعلن الحرب

من : قسماوي نت -
نشر : 22/08/2019 - 22:06

اعلن الحشد الشعبي، الخميس، عن استهداف طائرة استطلاع فوق مقر اللواء 12 التابع له في حزام العاصمة بغداد. وقال موقع الحشد في بيان إن "الدفاعات الجوية للواء 12 بالحشد الشعبي استهدفت طائرة استطلاع كانت تحلق فوق مقر اللواء في حزام بغداد". واضاف الحشد، وهو إئتلاف شيعي عراقي مؤيد ل إيران ، أن "دفاعات الجو للحشد احبطت مهمة الطائرة المعادية".

وفي وقت سابق، قالت الرئاسة العراقية إنه "اجتمع اليوم الخميس في قصر السلام ببغداد رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، موضحة أن "الاجتماع تركز لمناقشة مستفيضة بشأن الوضع الأمني للبلد وخصوصاً التفجيرات التي تعرضت لها مخازن للأسلحة خلال الأيام القليلة الماضية".

وعبر الاجتماع عن "أهمية الالتزام بموقف الدولة العراقية بمختلف مؤسساتها التنفيذية والتشريعية الرافض لمبدأ الحرب بالوكالة، ومحاولة أي طرف إقليمي أو دولي لجرِّ العراق إلى حرب وصراعات كان العراق قد حسم موقفه منها لصالح الدور المحوري للعراق من أجل السلام والتنمية والتقدم والتعاون ما بين الجميع".

ورأى رئيس تجمع السند الوطني، أحمد الأسدي، أن "دخول إسرائيل المجال الجوي العراقي هو إعلان حرب"، مؤكداً أن "حلقات التآمر على الحشد، وما يمثل من رسالة في المقاومة والممانعة تظهر بقوة وتتحرك بالشدة نفسها التي حصلت قبل خمس سنوات عبر مسلسل التآمر ال داعش ي".

وشدد على إبقاء خيار الرد مفتوحاً قائلا: "أرادوها حرباً مفتوحة والواجب الشرعي والوطني هو إيقافها بروح الرد المفتوح".

واشنطن من جانبها، أجرت عبر سفارتها في بغداد محادثات مع مسؤولين عراقيين لتبيان الموقف الرسمي بعد البيان الأخير لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، حيث نقل مراسل قناة "الميادين" اللبنانية، المقربة من حزب الله، عن مصادر قيادية أن "عدداً من الطائرات الإسرائيلية موجودة في قاعدة عين الأسد".

وكان مدير إعلام هيئة الحشد الشعبي مهند العقابي قال أن أي طائرات تحلق فوق مقار الحشد من دون تنسيق مع القيادة ستعتبر معادية.

وأوضح العقابي أن "الولايات المتحدة مهدت لأربع طائرات إسرائيلية مسيرة حديثة تمّ جلبها عن طريق أذربيجان إلى العراق ساهمت في ضرب مقرات الحشد، إضافة إلى وجود عملاء ومرتزقة قاموا بتنفيذ عمليات على الأرض داخل هذه المقرات أمنياً وعسكرياً".

بدوره، كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية كريم عليوي أن "الطائرات التي نفذت الأهداف على معسكر آمرلي وصقر إسرائيلية، وأن الأدلّة تشير بهذا الاتجاه".

كذلك رأى أن "إسرائيل تحاول إضعاف قوات الحشد الشعبي وحتى قتل مسؤوليه لأنها لا تريد "حزب الله" ثاني".

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم حجم الدمار الذي لحق بإحدى القواعد المستهدفة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل