X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      16/04/2024 |    (توقيت القدس)

الحلقة الحادي عشر من تحركات سياسية : صرصور بين الهدوء الذي يسبق العاصفة وألأحقية في ( מנדט 2013 ) وبين مقولة " كلام الليل يمحوه النهار "

من : قسماوي نت - هلال بدير
نشر : 23/01/2020 - 15:00

الحلقة الحادي عشر من تحركات سياسية : صرصور بين الهدوء الذي يسبق العاصفة وألأحقية في ( מנדט 2013 ) وبين مقولة  " كلام الليل يمحوه النهار " 

ما كان في الحلقة السابقة ...

ورغم أن المعتدلين سعوا إلى كبح جماح المتشددين " مؤقتا " ، إلا أنهم لا يزالون يفتقرون على ما يبدو إلى أنصار في العائلة , فهم كما هم قله قليلة ، وهو ما يؤكد الانطباع الذي تكوَّن لدى الجنرال . خاصة بعد ظهور المهندس زاهر ومعادلة الحركة الإسلامية . فتيار المتشددين اليوم اصبح اكثر تمسكا واكثر تشددا , فهم يرون ان اختيار المهندس زاهر عيسى في أروقة الحركة الإسلامية سيُعيد لهم امجاد 98 , 2003 . والعودة الاكيدة للسلطة المحلية . هذه المعادلة الوحيدة التي تستطيع عائلة عيسى العودة من خلالها الى السلطة المحلية . على حد تعبيرهم .

 التاريخ قد يُعيد نفسه من خلال توفر فرصة لممارسة ضغوط دبلوماسية " عيساوية " على قيادات الحركة الإسلامية لتبني مشروع زاهر ..

إن المسار الذي تنتهجه الحركة الإسلامية  من الممكن أن يعتمد على ما إذا كانت عائلة عيسى ستبعث بمؤشرات على دعمها للمرشح زاهر عيسى  أم ستقف إلى جانب المعتدلين من أبناء العائلة .

الحلقة الحادي عشر ...

على مسافة نحو عام من الانتخابات المحلية 2018 ، بات كل يوم من الان له حساباته ونتائجه وتوقعاته، لدى القيادات السياسية في العائلات القسماوية التي سرعت حركتها السياسية واتصالاتها العائلية في كل الاتجاهات، وباتت عائلات كفرقاسم  محط اهتمام ومتابعة وتواصل ، من أجل إحراز تقدّم ما في ظل ضبابية الواقع السياسي  الذي لا يملك أحد صورة دقيقة وواضحة عن اتجاهاته، بما في ذلك تلك الشخصيات السياسية  التي تُعنى باستطلاعات اتجاهات الرأي العام القسماوي ، لدرجة ان بعض هذه الشخصيات صارت في لقاءات أصحابها  يتجهون في إطلالاتهم  إلى التحليل السياسي، أكثر من اعتماد لغة الأرقام التي تفرضها مهمتهم، لأنهم يتفاجئون دائماً بتغيير اتجاهات الرأي العام بين يوم وآخر.

هل يعني ذلك، ان الناخب القسماوي لم يعد لديه رؤية انتخابية أو تخلى عن ثوابته السياسية ؟

بالتأكيد لا هذا ولا ذاك، فالناخب، وخصوصاً الناخبون الشباب، بعثوا رسالة اثيرية الى قياداتهم وسياسييهم، وحتى صاروا يعرفون عن ظهر قلب إستراتيجيتهم التي كشفت عملهم في الأشهر السابقة، ولهذا يقابلون إستراتيجيتهم  بعدم الجدية، لأنه كالمثل الذي يقول: " كلام الليل يمحوه النهار "   .

ومما زاد في الصورة الضبابية لدى القيادات السياسية التقليدية هو اتساع اعداد المرشحين على الساحة القسماوية , فصارت محط اهتمام ومتابعة، وبدأت كيفما تحرّكت تلقى ترحيباً واسعاً، وكأنها أخذت تسحب ولو قسماً من «البساط» من تحت اقدام التقليديين، ويحضر هنا على سبيل المثال لا الحصر المهندس زاهر سليمان عبد الواحد عيسى والاستاذ هيثم طه والاستاذ حمادة عامر , اللذين لاقوا ترحيباً متزايداً في عائلاتهم .      

 لكن الضبابية ما زالت تخيم على الاجواء العامة للسياسة القسماوية مع وجود هذه التحركات . واذا تعمقنا اكثر بالعوامل الاساسية من وراء هذه الضبابية نرى ان هناك امران .

 الاول : هو سكوت رئيس تحالف الامانة والعدالة المحامي عادل بدير .

الثاني : سكوت العامود الفقري لهذا التحالف الا وهو عائلة صرصور . تلك العائلة التي لديها الطموح الدائم في المنافسه على كرسي السلطة المحلية منذ تاسيس المجلس المحلي عام 59 .

اذا كيف لهذا اللاعب ان يتغيب عن الساحة السياسية المحلية ؟؟ وهو يعتبر ضلع اساسي في تركيبة أي معادلة انتخابية في هذه البلدة .

لا يخفى على احد ومن ناحية تاريخية ان عائلة صرصور تقف دائما جانبا وتترقب التحركات السياسية ولا تتخذ أي قرار سياسي الا قبل عام واحد من الانتخابات . أي لو فرضنا ان الانتخابات القادمة الاكيدة في العام 2023 . فان عائلة صرصور وقياداتها ومرجعيتها لن تتحرك الا في العام 2022. وهذا بحد ذاته الغيمة الكثيفة من وراء هذه الضبابية السوداء التي تخيم على المشهد القسماوي .

لماذا صرصور ؟؟؟

لكن من جهة ثانية تعلم عائلة صرصور ان ملف الرئاسة للدورة القادمة 2023 . لن يستطيع احد التداول فيه  رسميا دون العودة اليهم . حيث من الطبيعي ان يكون اول نقاش للعائلة ومرجعيتها حول امكانية وجود منافس على كرسي البلدية من احد ابنائها . وكما راينا وسمعنا اصواتا من داخل تحالف الامانة والعدالة ومن تحالف الشراكة يطالبون " بالمقعد " ( מנדט ) . الذي اعطي للمحامي عادل بدير في الانتخابات الاولى عام 2013 .

اذ ترى عائلة صرصور ان هذا المقعد كان لها وهي من سلمته للمحامي عادل بدير ولقائمة ( س ق ) بعد ان أخذته من المحامي نادر صرصور . لهذا ترى عائلة صرصور وكان لسان حالها يقول " أعيدوا لنا ال (מנדט )  وضعوه على طاولة عائلة صرصور ,  وتعالوا بعدها ايها التحالف لنتحدث وندردش . هذا كله فقط في حال ان نطق وتحدث المحامي عادل بدير رئيس تحالف الأمانة والعدالة . والسؤال الذي يطرح نفسه في كل حلقه ..

لهذا نرى ان عائلة صرصور تجلس جانبا من هذه التحركات لانها تؤمن بمقولة  " كلام الليل يمحوه النهار " 

متى سينطق المحامي عادل بدير ؟؟؟؟ وما هو موقف الحركة الاسلامية ...

وما هو واضح وحسب الارصاد الجوية ان

المحامي عادل بدير لن ينطق قبل العام 2022 .

والحركة الإسلامية لن تقرر قبل 2022 .

وعائلة صرصور لن تجتمع قبل 2022 .

هذه المعادلة المركبة من ثلاثة مجاهيل ... يبدو انها معادلة معقدة لن تحل الا في 2022 ...

الى اللقاء في الحلقة الثانية عشرة

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل