X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

جيش السودان يتهم دولتين بدعم قوات حميدتي.. هدنة لـ24 ساعة

من : قسماوي نت - عربي 21- جيتي
نشر : 18/04/2023 - 12:24

وافق الجيش السوداني على هدنة لمدة 24 ساعة بين القوات المسلحة، وبين قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي"، متهما دولتين بدعم "المتمردين".

في وقت سابق، قالت القوات المسلحة السودانية في بيان لها إن إعلان قوات الدعم السريع عن هدنة لـ24 ساعة يهدف للتغطية على الهزيمة "الساحقة" التي سيتلقاها خلال ساعات.

وأكد البيان أن الجيش دخل مرحلة حاسمة مع "المتمردين"، وأن الجهود منصبة على تحقيق غاياته على المستوى العملياتي.

وقال الفريق أول بالجيش السوداني شمس الدين كباشي الثلاثاء إن دولتين مجاورتين تحاولان تقديم مساعدات لقوات الدعم السريع شبه العسكرية دون تسمية الدولتين.

وفي وقت سابق، أصدرت قوات الدعم السريع، بيانا بأنه بناء على الاتصال مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، وجهود "الدول الشقيقة والصديقة" فقد وافقت على هدنة لـ24 ساعة لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى.


وأكد البيان أن مقاتلي الدعم السريع ملتزمون بالهدنة.

وجاء في البيان أن "الطرف الآخر"، في إشارة إلى قوات الجيش، لا يزال يوجه الضربات لعناصر الدعم السريع، داخل المناطق المأهولة بالسكان، على حد تعبير البيان.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن موكبا دبلوماسيا أمريكيا تعرض لإطلاق نار في السودان، الاثنين، بينما تتواصل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكد أنه أعرب للأطراف عن أن الهجوم غير مقبول، مضيفا أن "هذا العمل طائش وغير مسؤول".

وأشار إلى أن التحقيقات مستمرة حول الهجوم، لافتا إلى أن النتائج الأولية تظهر تورط قوات الدعم السريع في الحادثة.


وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن حث الطرفين على الاتفاق على وقف لإطلاق النار وقال إن مسؤولية "ضمان سلامة ورعاية المدنيين والموظفين الدبلوماسيين وأفراد فرق المساعدات الإنسانية" تقع على عاتقهما.

بدوره، ذكر متحدث وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، أنه لا توجد خطط لإجلاء الأفراد الأمريكيين من السودان في هذه المرحلة.

تعذر تقديم الخدمات الإنسانية

على جانب آخر، قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الثلاثاء، إنه يكاد يكون من المستحيل تقديم الخدمات الإنسانية في العاصمة السودانية الخرطوم وما حولها وحذر من أن النظام الصحي في البلاد معرض لخطر الانهيار.

وقال فريد أيور رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في السودان للصحفيين: "الحقيقة هي أنه في الوقت الحالي يكاد يكون من المستحيل تقديم أي خدمات إنسانية في الخرطوم وما حولها".

وحذر أيور من أنه إذا استمرت الاضطرابات في النظام الصحي السوداني "فسوف ينهار تقريبا".

ومنذ صباح السبت الماضي، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم، ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل