X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

بضائع تتنقل بين العراق وتركيا والاردن عن طريق اسرائيل!

من : قسماوي نت
نشر : 04/04/2013 - 18:31

نشرت"يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية خبراً (الاربعاء) مفاده ان بضائع مستوردة أو مصدّرة من وإلى العراق والاردن وتركيا تتنقّل فيما بين هذه الدول عن طريق اسرائيل، وصولاً الى ميناءي حيفا وأشدود، وذلك تفادياً لمرور الشاحنات المتنقلة بين الدول الثلاث في الأراضي السورية، حيث تعرّضت لحوادث سلب ونهب واعتداء، في غمرة الحرب الدائرة هناك.
وأورد كاتب الخبر، المحلل الاقتصادي الواسع الاطلاع، "جاد ليؤور"، أن هذه "التحركات"، تجري بالاتفاق بين السلطات ذات العلاقة في اسرائيل والدول الثلاث المذكورة.

جسر الشيخ حسين
وجاء في الخبر ان شاحنات محملة بالبضائع، تصل يومياً الى جسر الشيخ حسين، على نهر الاردن، قادمة من العراق والاردن، وهناك يتم نقل هذه البضائع من الشاحنات العربية الى شاحنات اسرائيلية،لايصالها، غالباً، الى ميناء اشدود) حيث يتم شحنها بالبواخر إلى تركيا، ودول أخرى، كانت الشاحنات العراقية والاردنية تصل إليها عن طريق سوريا.
وتسلك نفس الطريق بضائع مستوردة من تركيا ودول مجاورة للاردن والعراق، بحراً، وتقدّر القيمة الاجمالية للبضائع المتنقلة بعشرات ملايين الدولارات شهرياً.

وأكد متحدث اسرائيلي مسؤول هذا الخبر، وقال ان مصلحة الجمارك هي التي تشرف على هذه العملية وان البضائع تنحصر في انواع وأصناف لا يمكن شحنها جوّاً، وان"المصلحة" الاسرائيلية تقوم بالتنسيق مع مسؤولي المواصلات والجمارك في الدول الثلاث، ومع الجهات الأمنية المختصة في اسرائيل، التي تحرص على فحص البضائع فحصاً دقيقاً، خوفاً من تهرب الاسلحة والممنوعات.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل