X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

"التروية" في منى وإلى عرفات غداً

من : قسماوي نت
نشر : 13/10/2013 - 18:22
اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى حيث سيقضون "يوم التروية"، ويبدأون غداً الصعود إلى مشعر عرفة، فيما أعلنت الجهات السعودية المختصة تكريس إمكانات المملكة كافة لضمان راحة ضيوف الرحمن، خصوصاً الجهات الأمنية والمرافق المعنية بالخدمات. وانتقل الحجاج إلى مشعر منى، حيث أقامت حكومة خادم الحرمين الشريفين أكبر مدينة للخيام في العالم، على مساحة تبلغ 2.5 مليون متر مربع. وشدد المسؤولون والمتحدثون بلسان الجهات الأمنية والخدمة أمس (السبت) على أن تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات ونفرتهم منه سيتمان عبر خطة متكاملة، تركز على توفير مظلة من الأمن والأمان والسلامة واليسر. وأكدت وزارة الداخلية السعودية رصدها التزاماً ملموساً من حجاج الداخل بتعليمات الحصول على تصريح أداء الحج. وأعلن متحدث حكومي أمس إعادة 31294 حاجاً سعودياً وأجنبياً ضبطوا بلا تصاريح خلال الأيام الستة الماضية.
 
وأكملت السلطات السعودية استعداداتها في المجالات كافة لضمان حج سهل لضيوف الرحمن. وأعلنت قيادة المرور في مشعر عرفات أنها طبقت خطة متكاملة لمرحلتي التصعيد والنفرة. وذكرت أمانة العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) أنها هيأت 85 نفقاً في مكة المكرمة لتسهيل تنقلات الحجاج. وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي وصول معظم الحجاج إلى مكة، مع توافد المزيد منهم أمس واليوم، وخصوصاً من حجاج الداخل. وأكد التركي أن الجهات الأمنية لم ترصد مظاهرات ولا أية حالة مخالفة للتعليمات الأمنية. وقال المدير العام للمرور مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أمس، إنه للمرة الأولى لم تسجل حادثة مرورية باكتمال وصول الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.
 
وشدد متحدثون حكوميون على نجاح سياسة "لا حج بلا تصريح"، في ضوء أشغال التوسعة الكبيرة الجارية في الحرم المكي.
وقال المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج العقيد محمد البسامي، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن مراكز الضبط الأمني أعادت 31294 حاجاً سعودياً وأجنبياً خلال الأيام الستة الماضية، وقبضت على 12641 سعودياً وأجنبياً مخالفاً لأنظمة الحج، وضبط 75 مكتباً وهمياً لحملات الحج.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء التركي أنه نتيجة للنمو السكاني في العالم الإسلامي، فمن المتوقع زيادة أعداد الحجاج في كل عام. وحول التزام الحجاج بالحصول على تصاريح حج، قال: "المؤشرات في شكل عام حتى هذه اللحظة إيجابية، بالتزام ملموس من حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بالتعليمات التي تقضي بحصولهم على تصريح الحج".
 
وأكدت وزارة الصحة السعودية مجدداً على لسان المتحدث باسمها الدكتور خالد المرغلاني، عدم وجود حالات وبائية أو محجرية، وعدم رصد أية إصابة بالفايروس التاجي "كورونا". وأعلن المرغلاني أن مستشفيات الوزارة أجرت منذ غرة ذي الحجة وحتى أول من أمس 103 عمليات قسطرة للقلب، و24 جراحة منظار تداخلي، و7 جراحات قلب مفتوح، و263 جلسة غسل كلوي.
 
وذكر المتحدث باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي أن الهيئة أكملت استعداداتها لحج هذا العام. وأفاد بأن هناك مستجدات في خطة هذا العام، تكمن في زيادة عدد طائرات الإسعاف الجوي إلى سبع طائرات، منها ست طائرات طبية مجهزة على مستوى عالٍ، وواحدة لنقل التموين الطبي والعاملين في حال الضرورة.
 
إلى ذلك، انطلقت في تمام الـ12 من مساء أمس أولى رحلات قطار المشاعر لحج هذا العام لنقل ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة بدءاً من محطة عرفات "1" مروراً بمحطة عرفات "2" ثم عرفات "3"، ومنها إلى محطات القطار الثلاث تباعاً في مشعر مزدلفة، ووصولاً إلى محطات منى "1" ومنى "2" ومنى "3" ذهاباً وإياباً.
 
وأتمت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في موسم حج هذا العام تنفيذ خطة انتشار الوحدات والفرق الميدانية في مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لقضاء يوم التروية وطوال أيام التشريق. وكثفت قيادة مركز الدفاع المدني في مشعر منى إجراءاتها بمتابعة تطبيق حظر دخول الغاز المسال للمشاعر ابتداءً من اليوم الأول من ذي الحجة للحد من مخاطر الحريق التي قد تحدث أثناء قيام العمال التابعين لمؤسسات الحج والطوافة بتجهيز الخيم لاستقبال الحجاج. -  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل