X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

تبادل القبلات والأحضان أثناء فترة عقد القران ... هل يجوز شرعاً؟ -

من : قسماوي نت
نشر : 15/12/2013 - 13:48
تسأل الكثير من الفتيات عن شرعية تبادل القبلات والأحضان مع الخطيب أثناء فترة عقد القران، وهل تجوز شرعاً أم لا.
ويقول علماء الدين إن هذا الرجل في هذه الحالة فعلاً هو زوج للمرأة، ويحل له كل شيء منها، ويحل للمرأة منه كل شيء، ولكن لا بد من إعلان الدخول، ولابد من عمل مراسيم، ولذلك هذه مسألة من الأهمية بمكان.
صيانة للأعراض
والشريعة الإسلامية تهتم بهذا الجانب صيانة للأعراض، فماذا لو تطور الوضع وحصل أمر آخر، ثم بعد ذلك انسحب هذا الخاطب – لا قدر الله – أو حصل له شيء؟ وعند ذلك ستقعين في إشكال كبير، وأحيانًا يفعلها الخاطب أو يفعلها من عقد على الزوجة ثم يتنكر لنتائج هذا العمل، فإذا جاء مثلاً حمل أو نحو ذلك، فإنه عند ذلك قد يتنكر لهذا الأمر ويقول: (هذا ليس مني) فيحدث إشكال كبير جدًّا.
لذلك الشريعة حريصة على إعلان الدخول، والضرب عليه بالدفوف، حتى يعلم من في الحيِّ أن البنت قد تزوجت بالفعل.
حتى لا يقع المحظور
فلو حصل مثلاً تقبيل منه ومنك لبعضكما، ثم ماذا؟ يعني أنتم ستصلون إلى مرحلة لا تملكون فيها أنفسكم، خاصة وهو زوج لك، لكن هذا الزواج ينبغي أن يُعلن، عليه أن يجعل بإكمال المراسيم لتكوني عنده، يفعل بك ما يريد، ولا يستطيع أحد وقتها أن يتدخل، لأن هذه حياة زوجية خالصة، وعندنا إشكالات مرَّت علينا، فهناك فتاة عقد عليها رجل ثم عاشرها دون علم أهلها ثم مات هذا الرجل، بعد ذلك أهلها يقدموها للناس على أنها عذراء بكر وهي ترفض لأنها ليست كذلك، ولا تستطيع أن تقول أنه حصل بينهما لقاء ... إلى آخره.
أيضًا كما قلنا قد يتهرب من مسؤولياته، والفقهاء يتكلمون عن الخلوة الشرعية، إذا دخل وأغلق الباب عليهما هذه تعتبر خلوة شرعية، هذه الخلوة الشرعية من حقه، لكن لابد أن تُعلَن، لابد أن يكون هناك علم للأهل والجيران أن فلانة تزوجت في التاريخ الفلاني.
لذلك هذه الفترة من حقه أن يلتقي بك، وليس من الضروري وسط العائلة، لكن يكون في مكان مكشوف، لتتحدثا معاً في أي أسرار بينكما. - 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل