X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/01/2022 |    (توقيت القدس)

المشتركة توصي على غانتس لتشكيل الحكومة في اجتماعها مع رئيس الدولة بغياب التجمّع

من : قسماوي نت -
نشر : 22/09/2019 - 19:56

ممثلو المشتركة مع رئيس الدولة - نقلا عن بث المكتب الصحافي الحكومي

لأول مرّة في تاريخ الدولة، قدّمت قائمة عربية توصيتها على اسم ليشكّل الحكومة، حيث أوصت القائمة المشتركة على بني غانتس. وقد وصل ممثلو الأحزاب، اليوم الأربعاء، إلى بيت رئيس الدولة، رؤوفين رفلين، من أجل تقديم توصياتهم على اسم المرشّح لتشكيل الحكومة. ويشار إلى أنّ المنافسة تحتدم بين بنيامين نتنياهو(الليكود) وبني غانتس (كحول لفان)، حيث حصل الاول وحزبه على 31 مقعدًا فيما تفوّق عليه الثاني بمقعدين  وحصل على 33 مقعدًا.

 

وقدّمت القوة الثالثة في الكنيست، القائمة المشتركة (13 مقعدًا)، توصيتها لرئيس الدولة عند الساعة السادسة والنصف، معلنة توصيتها لبني غانتس. وقد حضر الاجتماع كل من النواب أيمن عودة، احمد طيبي، أسامة السعدي، منصور عباس وعوفر كسيف، إلى جانب منصور دهامشة سكرتير القائمة وقد تغيّب نوّاب وممثلي التجمّع عن الاجتماع.

في كلمته أكّد النائب أيمن عودة أنّه "لم يتم في السابق التوصية على شخص لتشكيل الحكومة لكن هذه المرة قرر المجتمع العربي تغيير الواقع ولأول مرة في التاريخ سنوصي على بني غانتس لتشكيل الحكومة، من أجل تغيير حكم نتنياهو". من جهته، عرض النائب الطيبي أبرز مشاكل المجتمع العربي وعلى رأسها الجريمة والعنف وقضية الأرض والمسكن، وطالب بالتحرّك لحلها، وأشار إلى أنّ "للمشتركة تحفظّات كثيرة على جانتس".
 
يشار إلى أنّ ممثلي حزب كحول لفان قدّموا توصيتهم عند الساعة 17:00 وبطبيعة الحال أوصوا على جانتس لتشكيل الحكومة، وقد حرص ريفلين على سؤال ممثلي الحزب عن امكانية تشكيل حكومة إلى جانب الليكود وذلك لتجنب اجراء انتخاباتثالثة، فكان الرد من عضو الكنيست عن "كحول لفان" بوجي (موشيه) يعلون بأنّه "يأمل بأن لا تصل الأمور إلى هنا"، فطلب عندها رئيس الدولة منه التفكير بالاقتراح.

بيان القائمة المشتركة: صوّتنا وأوصينا بإسقاط نتنياهو

قررت القائمة المشتركة بأغلبية أعضائها التوصية على بني غنتس لتكليفه بالعمل على تشكيل الحكومة القادمة.وجاء قرار القائمة المشتركة استجابة للموقف الشعبي الواسع الداعم والداعي لهذا القرار، والذي تجلى في الدعم الكبير للقائمة المشتركة.

وكذلك وفاء لموقفها الثابت خلال الانتخابات، بإعطاء أولوية لإسقاط نتنياهو وحكومته، الذي بث خطاب الكراهية والتحريض ضدنا، وراكم سياسات سيئة تجاه مجتمعنا العربي وشعبنا الفلسطيني، ويتحمل مسؤولية أسوء القوانين العنصرية تجاهنا، كقانون القومية وقانون كامنتس، ويسعى لتصفية القضية الفلسطينية، عبر تنفيذ صفقة القرن.وسعت القائمة المشتركة الى تعظيم مكاسب مجتمعنا العربي العادلة، من خلال الاتصالات المباشرة التي اجرتها معها قيادة كحول لڤان المرشحة لتشكيل الحكومة القادمة، من خلال تقديم ورقة مطالب سياسية ومدنية شاملة، تمثل قضايا شعبنا ومجتمعنا العربي.

وتؤكد القائمة المشتركة أن موقفها في موضوع التوصية لا يعني بأي شكل دعم الحكومة القادمة، حيث أن هنالك فرق بين التوصية والتكليف بتشكيل الحكومة، وبين الموقف من الحكومة المشكلة فعلًا.وتؤكد القائمة المشتركة أنها ضد تشكيل حكومة وحدة اسرائيلية، تستثني الشرائح المهمشة من سياساتها، وتكرس نفس سياسات سابقاتها.من جهة أخرى أكدت القائمة المشتركة عزمها أن تكون لاعبًا فاعلًا ومؤثرًا في الساحة السياسية، رغم محاولات إقصائها من دائرة التأثير واتخاذ القرار.

وكان حزب الليكود قد قدّم توصيته عند الساعة 17:45 موصيًا على نتياهو بتشكيل الحكومة، القائمة المشتركة 18:30 وأوصت على غانتس ، شاس 19:15، ويسرائيل بيتينو 20:00.
يذكر أنّ حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان قرر عدم التوصية على أي من المرشحيّن وصرّح بأنّ "اعضاء القائمة المشتركة أعداء، ولن نستطيع التوصية على جانس او على أي أحد"، كما قال.

وكان قسماوي نت  قد نشر قبل دخول نوّاب القائمة المشتركة للاجتماع مع رئيس الدولة، أنّ المشتركة اتخذت قرارها النهائي بالتوصية على بني غانتس لتشكيل الحكومة. ووفقا لما أكّدته مصادر لـ"قسماوي نت " فإنّ ممثلي حزب التجمّع سيتغيّبون عن الاجتماع برئيس الدولة لرفضهم التوصية على غانتس، وستواجد النوّاب عن الجبهة ، العربية للتغيير والإسلامية.

الصور التالية من تصوير קרדיט צילום סטילס: קובי גדעון לע"מ

 

 

 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل
مواعيد الصلاة
الفجر
05:14
الشروق
06:38
الظهر
11:52
العصر
02:46
المغرب
05:06
العشاء
06:26