X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

دراسة تحذر غير الملقحين.. و"دلتا" الأعلى بين مصابي ألمانيا

من : قسماوي نت
نشر : 07/08/2021 - 11:50
أعلنت عدة دول عن خطط لإعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لفئات حصلت بالفعل على جرعتين- جيتي

يزداد معدل الإصابات العالمية بمتحور "دلتا" على نحو ملحوظ ومتسارع، وسط حالة من القلق تنتاب العديد من الدول بسبب العودة للحديث عن وضع خطط وإجراءات تقييدية من جديد عل مواطنيها، في محاولة لمنع تفشي السلالة الجديدة من كورونا.

وفي هذا الصدد أعلنت السلطات الصحية في ألمانيا، الجمعة، أن ما يقدر بنحو 97 بالمئة من إصابات كورونا الجديدة في البلاد ناجمة عن المتحور دلتا.

وذكر معهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض المعدية أنه تم تسجيل 3 آلاف و 448 إصابة جديدة بكورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحصيلة الأخيرة تدل على أن عدد الحالات في اتجاه تصاعدي مرة أخرى، بعد أن سجلت السلطات الصحية أكثر من 3000 إصابة جديدة لليوم الثالث على التوالي، للمرة الأولى منذ حزيران/يونيو، وأن الحالات الجديدة زادت بشكل خاص بين المراهقين والشباب.

 


وعلى الرغم من الزيادة السريعة في الإصابات في الأسابيع الأخيرة، إلا أن حالات دخول المستشفى والوفيات ظلت منخفضة نسبيًا، مقارنة بالموجتين الأولى والثانية من الوباء في ألمانيا.

كما أكدت السلطات الصحية وجود 24 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، الجمعة، بانخفاض عن 30 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها قبل أسبوع، فيما يتلقى 393 مريضًا بفيروس كورونا، حاليًا ، العلاج في وحدات العناية المركزة.

وكثفت ألمانيا حملتها التطعيمية مؤخرًا وحققت تقدمًا كبيرًا في تطعيم نسبة عالية من سكانها ضد فيروس كورونا بشكل كامل.

وحتى الخميس، تم تطعيم ما يقرب من 45 مليون شخص في ألمانيا - 54.1٪ من السكان - بشكل كامل ضد الفيروس، بينما تلقى أكثر من 51.8 مليون شخص - 62.2٪ من السكان - جرعة واحدة على الأقل.

 

الأشخاص غير الملقحين
في الإطار أظهرت دراسة لـ"مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها" الأميركية نشرت الجمعة، أن الأشخاص غير الملقحين ضد كوفيد عرضة بأكثر من الضعف للإصابة مجددا بالوباء مقارنة بأولئك الذين تلقوا اللقاح.

وقالت الوكالة الصحية إن هذه النتيجة تدعم توصيتها "بأن يتم اعطاء لقاح كوفيد-19 لجميع الأشخاص المؤهلين، بصرف النظر عن إصابتهم سابقا بسارس-كوف-2". 

ويعتبر العديد من الاشخاص الذين اصيبوا سابقا بفيروس كورونا انه لا حاجة لأخذ لقاح كوفيد لاكتسابهم المناعة من الإصابة السابقة.

وشملت الدراسة 246 شخصا بالغا من ولاية كنتاكي أصيبوا مرة أخرى في شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو هذا العام بعد أن كانوا قد أصيبوا سابقا عام 2020، وجرت مقارنتهم ب492 مشاركا آخر يطابقونهم من حيث الجنس والعمر والإصابة الاولى. 

وتوصلت الدراسة الى أن الاشخاص غير الملقحين كانوا 2,34 بالمئة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس مرة ثانية مقارنة بمن تلقوا لقاح فايزر كاملا.

وأشارت الدراسة الى أن مدة المناعة التي يتم اكتسابها من الإصابة لا تزال غير مفهومة وربما تتأثر بالطفرات الأحدث للفيروس.

على سبيل المثال أظهرت دراسات مخبرية أن عينات الدم المأخوذة من أشخاص أصيبوا سابقا بالنسخة الأصلية التي ظهرت في ووهان لديها أجسام مضادة استجابتها ضعيفة للمتحورة بيتا التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا.

لكن من بين سلبيات الدراسة انها اجريت قبل ظهور المتحورة دلتا التي تشكل حاليا النسخة السائدة في الولايات المتحدة.

في السياق دعت منظمة الصحة العالمية، الخميس، الدول الغنية إلى تعليق تقديم جرعات معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك حتى نهاية أيلول/ سبتمبر على الأقل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن تعليق إعطاء الجرعات الثالثة سيوفر جرعات يمكنها تلقيح 10 بالمئة على الأقل من السكان في كل بلد حول العالم.

وأعلنت عدة دول عن خطط لإعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لفئات حصلت بالفعل على جرعتين، لكن مدير منظمة الصحة حذر من أن الدول الفقيرة سوف تعاني أكثر من نقص جرعات اللقاح.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن البلدان منخفضة الدخل تمكنت بالكاد من إعطاء 1.5 جرعة لقاح لكل 100 شخص بسبب نقص الإمدادات.

وحث غيبريسوس على تغيير هذا الوضع، داعيا إلى توفير الإمدادات للبلدان ذات الدخل المنخفض.

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل