X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/04/2024 |    (توقيت القدس)

غانتس يعلن عن اختيار القائد الجديد للجيش الإسرائيلي هيرتسي هليفي بديلاً لـكوخافي

من : قسماوي نت
نشر : 04/09/2022 - 15:21

اعلن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس اليوم الاحد عن اختيار القائد الجديد للجيش الإسرائيلي، حيث تم اختيار هيرتسي هليفي لمنصب قائد اركان الجيش للسنوات القادمة. واتخذ غانتس هذا القرار بعد أكثر من شهر من حصر قائمة المرشحين لمنصب رئيس الأركان بدلا من أفيف كوخافي إلى اثنين، حيث بقي في المنافسة هيرتسي هليفي وايال زامير.

ويعتبر هليفي نائب قائد الأركان الحالي كوخافي، الشخص الأبرز في الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، حيث كان واضحًا للكثيرين من قيادات الجيش الإسرائيلي في العقد انه الشخص المناسب لقيادة الجيش. وقبل توليه منصب نائب رئيس الأركان، عمل اللواء هليفي كقائد للقيادة الجنوبية، ورئيس لشعبة الاستخبارات العسكرية، وقائد لكلية القيادة العسكرية المشتركة لعدة وحدات من الجيش.كما برز هليفي كقائد ميداني حيث شغل منصب قائد عصبة الجليل، وقائد منطقة منشة، وقائد الوحدة العسكرية الرائدة سييرت متكال التابعة لادارة قيادة الاركان العامة بشكل مباشر، والتي تعتبر الوحدة النخبوية للجيش الاسرائيلي.

الرجاء قبول الموافقة على ملف تعريف الارتباط

ويأتي قرار غانتس بعد مصادقة المستشارة القضائية للحكومة غالي بيهاريف-ميارا، الذي سمح بمواصلة عملية تعيين رئيس أركان الجيش خلال فترة الحكومة الانتقالية، بعد استقالة حكومة نفتالي بينيت، على الرغم من فترة الانتخابات الوشيكة.

وأصر غانتس على الاستمرار بتعيين قائد جديد للاركان، على الرغم من معارضة كتل المعارضة، ومحاولة بنيامين نتنياهو عرقلة التعيين في هذه الفترة، بحجة ان الاختيار يجب ان يتم بعد تشكيل الحكومة القادمة.

ودرس هيرتسي هاليفي البالغ من العمر 54 عامًا، الفلسفة وإدارة الاعمال في الجامعة العبرية في القدس، وتابع تعليمه للقب الثاني في جامعة الامن القومي في واشنطن في إدارة الموارد. ويقول بعض منتقديه ان لا يتمتع بمواصفات اجتماعية، وتواصل مع الجنود والقيادات في الجيش، وانه شخص منطوي على ذاته.

وينتظر هليفي العديد من الملفات الساخنة ابرزها، الملف الإيراني واللبناني، في خضم توتر الأوضاع بالنسبة لاستخراج الغاز من حقل كاريش الذي تطالب لبنان بإعادة وضع الحدود البحرية مع إسرائيل، والحصول على حصة من عائداته، وسط تهديدات مباشرة من حزب الله اللبناني.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل