X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/04/2024 |    (توقيت القدس)

إسرائيل تصادق على تثبيت منتدى النقب‎‎ للتعاون مع الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر

من : قسماوي نت -(تصوير: REUTERS)
نشر : 18/09/2022 - 09:35

خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد - رويترز

صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد على مقترح رئيس الوزراء، يائير لابيد، بتشكيل آلية اقليمية وهي "منتدى النقب". والجدير ذكره أنّ الحديث يدور حول المنتدى الذي أقامته اسرائيل بالتعاون مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات والبحرين والمغرب ومصر، والذيتمّ بموجبه عقد "قمة النقب" بمبادرة رئيس الوزراء ووزير الخارجية يائير لبيد في سديه بوكير في شهر آذار 2022وذلك بحضور وزراء خارجية كل من مصر والإمارات والبحرين والمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل.

 

 

وجاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدّث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، في هذا الشأن أنّ:"هذا القرار ستعمل وزارة الخارجية على تركيز العمل المطلوب من إسرائيل بموجب هذا المنتدى حيث سيترأس مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز اللجنة القيادية الإسرائيلية وسيمثل إسرائيل في اللجنة القيادية متعددة الأطراف.

 


وقال رئيس الوزراء لبيد في هذا في مستهل جلسة الحكومة:"قرار الحكومة يثبت ويخصص ميزانية لمجموعات العمل التي تنبثق عن منتدى النقب الذي أسسناه هذا العام مع كل من الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر.
مجموعات العمل هذه تخلق علاقات اقتصادية وأمنية لم نستطع قبل عدة سنوات حتى أن نحلم بها. نعمل معا على دفع مشاريع في مجالات تكنولوجيا الغذاء والمياه والطاقة والسياحة والمناخ ونعمق رقعة التجارة بين دولنا ونجري حوارا يعزز أمن إسرائيل".

 

وأضاف البيان:"سيقود المدراء العامون لوزارات الزراعة والتطوير الريفي والثقافة والرياضة والطاقة والسياحة والصحة والدفاع عمل مجموعات العمل الإسرائيلية بمشاركة وزارة التعاون الاقليمي ووزارتي الاقتصاد والمالية.

 

أدت قمة النقب التاريخية التي عقدت بمبادرة رئيس الوزراء ووزير الخارجية يائير لبيد في سديه بوكير في شهر آذار 2022 بحضور وزراء خارجية كل من مصر والإمارات والبحرين والمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل, إضافة للقاء اللجنة القيادية الذي عقد في المنامة في شهر حزيران من هذا العام, إلى تشكيل الهيكلية الاقليمية المسماة ب-"منتدى النقب".

 

قرار الحكومة يثبت كيفية عمل المنتدى لصالح أهداف المبادرة وهي تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والقيام بتعاون دبلوماسي واقتصادي وشعبي بين الدول الأعضاء ومن أجل رفاهية شعوب المنطقة.

 

سيعمل منتدى النقب على أساس ست مجموعات عمل مشتركة للدول الأعضاء ستتخصص في مجالات الأمن الغذائي والمياه, والطاقة, والسياحة, والصحة, والتعليم والتسامح, والأمن الاقليمي."، إلى هنا نصّ البيان.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل