X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

تراشق اعلامي بين فتح وحماس قد يقلب جهود المصالحة رأسا على عقب

من : قسماوي نت
نشر : 23/02/2013 - 00:59

 

 رام الله- يبدو أن مظاهر المصالحة التي بدات تظهر على السطح في الايام الماضية ، عادت تختفي ، وتتلاشى ، في تبادل التراشق الإعلامي بين فتح وحماس .
هذا وقال احمد عساف المتحدث باسم حركة فتح إننا تفاجئنا من موقف عزيز الدويك عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والقيادي الحمساوي في الندوة التي نظمتها دائرة الإعلام و الثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية عندما تهجم بالإساءة على تاريخ الثورة الفلسطينية وشهداءها ومنظمة التحرير الفلسطينية والأجهزة الأمنية ومحاولته لتبرير الانقلاب والقتل الذي جرى في غزة وما نتج عنه من انقسام مدمر، الأمر الذي أدى إلى توتير أجواء الندوة بشكل غير مبرر.

 وأضاف عساف على صفحته الخاصة على 'الفيس بوك' بان هذه المواقف من الدويك فسرها الجميع بأنها دليل على ضعفه وعدم قدرته على الرد وهروبه من الندوة هدفها توتير الأجواء للإبقاء على الانقسام كونه احد رموزه.

 وأكد عساف أن الأخ عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس كتلتها البرلمانية الذي مثل الحركة في هذه الندوة بدأ حديثه بايجابية ومسؤولية عالية عندما قال بأننا سنتحدث عن نقاط الاتفاق وهي أكثر من نقاط الخلاف واستنكر حديث البعض المشكك بإمكانية تحقيق المصالحة مؤكدا إصراره وحركته على إنهاء الانقسام لإنهاء الاحتلال وهذا ما سمعه الحضور ووسائل الإعلام وما نشر لاحقا كخبر عن الندوة.

 وبين عساف أن الأجواء توترت بعد أقوال الدويك 'أن رصاصة الثورة الأولى التي قادتها فتح وانطلقت عام1965 انتهت بالتنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما انتهت رصاصة حماس الأولى التي انطلقت عام 1987 انطلاقة حماس- إلى قصف تل أبيب والقدس بصواريخ المقاومة من غزة.

 وهنا رددنا عليه بان فتح وصلت لتل أبيب وغيرها 'برجليها' ودسناها 'بإقدامنا' وإذا كنت تجهل أو تتجاهل فإنني أذكرك بعملية البطلة دلال المغربية وإعلانها 'لجمهورية دلال' وغيرها المئات من العمليات الأخرى , ولم نقصف تل أبيب ونحن مختبئين خلف الأطفال والنساء أو من تحت الأرض ولم نختبئ في المستشفيات لنحتمي في المرضى ولم نهرب للخارج ونترك شعبنا يواجه مصيره أثناء المعارك كما فعلتم.

 وعندما سأل الدويك عن التنسيق الأمني بين الأجهزة الأمنية وإسرائيل في الضفة 'سألناه عن رأيه في التنسيق الأمني الموجود بين حماس وإسرائيل في غزة وكيف أن شعبنا والعالم شاهد صور عناصر حماس وهي مجردة من السلاح وتحمل العصي وتقف مقابل دوريات الاحتلال على حدود غزة لحمايتها من المقاومين أو حتى لمنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم لزراعتها في ما يسمى في المنطقة الأمنية العازلة.

 وعندما حاول تبرير الانقلاب والقتل الذي جرى في غزة ' قلنا له بان هذا يعني انه شريك في الانقلاب وبأنه يسعى لانقلاب آخر في الضفة ولذلك فانه يقف ضد المصالحة بقوة'.

 وأخيرا نقول لعزت الرشق أن يتوخى الدقة قبل تبني مواقف ونشرها وان لا يتعامل مع الموضوع بطريقة قبلية وندعوه لمشاهدة ما بثته وسجلته فضائيتي الجزيرة مباشر و فلسطين وغيرها لمعرفة حقيقة ما جرى ومن الذي أساء وتطاول ووتر الأجواء.

 وكذلك نتمنى من المواقع الإعلامية المحترمة التي نشرت مقطع مجزءو أن تحصل على الندوة بالكامل وتنشر حقيقة ما جرى وان لا تنجر خلف عناوين براقة 'مثل طوشة وغيرها'.

 من جهته دعا النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر إلى عقد محاكمة شعبية لرئيس كتلة فتح البرلمانية النائب عزام الأحمد إثر 'الإساءة البالغة التي وجهها لرئيس المجلس التشريعي عزيز دويك'.وقال بحر في بيانٍ صحفي 'إن الأحمد تعمّد توجيه إساءات لفظية قاسية لشخص دويك، ورماه باتهامات معيبة مجردة من أي بعد وطني أو أخلاقي'. وشدد على أن 'تصريحات وإساءات الأحمد تؤكد بشكل قطعي عدم جديته أو سعيه لتطبيق المصالحة وإخراج الوضع الفلسطيني من نفق التدابر والانقسام'.واعتبر بحر هذه 'الإساءة المقصودة بمثابة محاولة لتعكير صفو المصالحة الوطنية والتشويش على جهود استعادة التوافق الفلسطيني الداخلي'، مشيرًا إلى أن دويك يعد من أبرز الشخصيات الوطنية حرصًا على إنفاذ مسيرة المصالحة.

 هذا ووقعت مشادة كلامية حادة بين دويك والأحمد، خلال ندوة عقدت الأربعاء الماضي في رام الله، انتهت باتهامات لكلى الجانبين بتوتير اجواء المصالحة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل