X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

تشويه صور اوباما في رام الله واسقاطها من برنامج زيارته

من :
نشر : 15/03/2013 - 14:49

 تعرضت صور الرئيس الأمريكي باراك  أوباما في رام الله للتشويه ، وذلك قبل أسبوع من زيارته  المقررة إلى إسرائيل والضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن مجهولين عمدوا إلى  تشويه لوحات تحمل صور أوباما في الطريق الرئيسي الواصل بين مدينتي القدس  ورام الله.

وشوهدت صور أوباما وقد رسمت عليها خطوط بالأحمر ، علما بأن اللوحات  وضعتها مجموعات شبابية فلسطينية قبل يومين لمطالبة الرئيس الأمريكي  بإنهاء الحصار الإسرائيلي وإزالة الحواجز في المدن الفلسطينية.

ورفع ناشطون آخرون لوحات كتب عليها " جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا تزال  تحدث كل يوم في الأراضي الفلسطينية بالأسلحة والدعم الأمريكي ".

وكانت مجموعات شبابية دعت إلى تظاهرات يومية في مدن الضفة الغربية  الأسبوع المقبل لمناهضة زيارة أوباما والتنديد بسياسات بلاده فيما يتعلق  بالقضية الفلسطينية.

وفي غزة طالبت مئة منظمة أهلية فلسطينية أوباما بإحداث تغييرات جدية لدى  زيارته للمنطقة المتوقعة في 20 من الشهر  الجاري خصوصا الوقف الكامل  للاستيطان وتفكيكه وإنهاء كافة المستوطنات على الأراضي الفلسطينية.

ووقعت المنظمات على رسالة أكدت فيها أن "زيارة أوباما إذا كانت تحمل أي  جدية بتحقيق السلام والاستقرار فعليه الالتزام بالإفراج الفوري عن كافة  المعتقلين السياسيين والوطنيين من السجون وإزالة كافة الحواجز البالغ  عددها أكثر من 600 حاجز بالضفة الغربية ورفع الحصار عن قطاع غزة".

ودعت الرسالة التي أعلنت في مؤتمر صحفي عقد في غزة، إلى تحديد مرجعية  بسقف زمني لتطبيق وإنفاذ القانون الدولي لضمان حق الشعب الفلسطيني في  العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وعارضت المنظمات الأهلية أي أفكار أمريكية للعودة للمفاوضات الفلسطينية  - الإسرائيلية وفق الشروط والآليات القديمة "كونها لم تحقق أي نتائج عملية واستغلتها إسرائيل كغطاء للامعان في الاستيطان وفرض وقائع على  الأرض تحول دون إقامة الدولة وتضع حدا لمبدأ حل الدولتين الذي يتبناه  أوباما".

من جهة اخرى قالت مصادر مطلعة بان اوباما اسقط  زيارة رام الله العاصمة الادارية للسلطة من برنامج زيارته للاراضي الفلسطينية، والاكتفاء بزيارة بيت لحم وكنيسة المهد.

واوضحت المصادر بأن اوباما قرر اقتصار زيارته للاراضي الفلسطينية على بيت لحم جنوب الضفة الغربية وزيارة كنيسة المهد وعقد لقاء مع محمود عباس في المدينة، دون زيارة رام الله.

وتسود الجانب الفلسطيني الرسمي حالة من الارباك بشأن برنامج زيارة اوباما المرتقبة للمنطقة الاسبوع المقبل، خاصة بشأن زيارته للاراضي الفلسطينية حيث يرفض الامريكيون بشكل غير مباشر اجراء تنسيق عملي وحقيقي مع السلطة بشأن برنامج اوباما.

ووفق مصادر فلسطينية مطلعة فان برنامج زيارة اوباما للاراضي الفلسطينية ما زال يكتنفه الغموض بالنسبة للفلسطينيين.

وفيما تنتظر جامعة بيت لحم ان تشهد كلمة لاوباما على غرار كلمته في الجامعة العبرية الاسرائيلية بالقدس يسود الشارع الفلسطيني حالة من الاختلاف في الرأي بشأن زيارة اوباما للاراضي الفلسطينية من حيث استقباله او مقاطعته، الا ان هناك شبه اجماع في صفوف الجميع بان تلك الزيارة لن تقدم لهم شيئا ملموسا على صعيد انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل