X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

تبكير رفع ضريبة "الماعم" واحتمال رفع ضرائب أخرى

من : قسماوي نت
نشر : 05/05/2013 - 20:31

كان من المقرر، حتى ما قبل أيام، بدء تنفيذ قرار رفع ضريبة القيمة المضافة ("الماعم")، بنسبة 1% (من 17% إلى 18%) في اليوم الأول من أغسطس أب القادم، لكن وزارة المالية قررت بدء التنفيذ في اليوم الأول من شهر يونيو حزيران المقبل، على الأرجح.

ويملل مسؤولو المالية هذا التبكير بالتغيير الذي حصل بخصوص تحديد سقف العجز في الموازنة، حيث كان وزير المالية، يئير لبيد، قد اقترح بداية أن يكون السقف 4.9% من الناتج (حوالي 50 مليار شيكل – أو ما يقارب 14 مليار دولار). لكنه تراجع أمام ضغوط شديدة، ورسا عند 4.65%، أي حوالي 47 مليار شيكل. 

"ربح" 700 مليون شيكل

وفي حال البدء بهذا النظام في الأول من حزيران، فان الأشهر السبعة (حتى نهاية هذا العام) ستـُدخل إلى خزينة الدولة، بواسطة هذه الزيادة (1%) حوالي 2.5 مليار شيكل، من بينها (700) مليون شيكل خلال الفترة "المبكرة" الواقعة ما بين حزيران وآب. وخلال العام 2014 بأكمله ستزداد المدخولات من الزيادة المذكورة بأربعة مليارات و(400) مليون شيكل.

الوقود السيارات والسجائر والكحول

ولزيادة المدخولات الضريبة، وردم الفجوات المالية والعجز، من المتوقع، ابتداء من مطلع حزيران، رفع ضرائب غير مباشرة أخرى، مثل الضرائب على السيارات الجديدة والوقود والسجائر والمشروبات الروحية، ومجموعة أخرى من السلع الفاخرة والكماليات.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل