X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      12/05/2024 |    (توقيت القدس)

بسبب التمييز العنصري .. نصف العائلات الفلسطينية في اسرائيل فقيرة -

من : قسماوي نت
نشر : 13/10/2013 - 18:15
كشف تقرير اصدرته جميعة "سيكوي" التي تعنى بالمساواة بين الفلسطينيين واليهود داخل مناطق 48، ان الفقر يتركز بصورة لافتة بين الفلسطينين حيث يشمل اكثر من نصف العائلات الفلسطينية، ويرتفع بين الاطفال الفلسطينيين الى 60% كما يتقاضي 55 % من الفلسطينين داخل الخط الاخضر رواتب دون المعدل الوسطي للرواتب في اسرائيل، علما ان الفلسطينين العرب يشكلون ما نسبته 20,4 % من مجمل السكان في اسرائيل وفقا لمعطيات مركز الاحصاء الاسرائيلي.
 
ورغم انتشار وتمركز الفقر بين اوساط الفلسطينين العرب في اسرائيل فإن مؤسسة التأمين الوطنية (مؤسسة رسمية حكومية)، تبتعد هي الاخرى عن الاهتمام بهذه الاوساط (المفترض التركيز عليها)، ما يعكس جانبا آخر من التمييز الذي يعانيه العرب من قبل المؤسسة الرسمية الاسرائيلية، حيث لا يوجد لمؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية غير 4 % من فروعها فقط في المدن والبلدات والتجمعات العربية الفلسطينية.
 
وذكر التقرير، ان نسبة الفقر في اوساط العائلات الفلسطينية داخل الخط الاخضر تبلغ 53.5 % (مقارنة بالعائلات اليهودية)، كما اظهرت معطيات تقرير صادر عن جمعية "سيكوي" وهي مؤسسة اهلية أقيمت عام 1991 بهدف تحقيق المساواة بين المواطنين الفلسطينيين واليهود في إسرائيل.
 
وكشف التقرير انه يوجد داخل المدن والقرى العربية 4% من الفروع الرئيسية لمؤسسة التأمين الوطني، وان مدينة الطيبة التي يقطنها 38 الف نسمة لا يوجد فيها فرع لمؤسسة التأمين، وفي مدينة ام الفحم يضطر الاهالي البالغ عددهم 48 الف نسمة الى الاكتفاء بفرع واحد للمؤسسة.
 
وبالمقارنة مع بعض المدن الاسرائيلية فقد اوضح التقرير ان تجمعات يهودية يبلغ عدد سكانها اقل من عدد سكان، راهط التي يبلغ عدد سكانها 54 الف نسمة، مثل ( نهاريا ، وكرمئيل و طبريا والعفولة فإنه يوجد في كل واحدة منها فرعين رئيسيين لمؤسسة التأمين الوطني).
 
كما اظهر التقرير كذلك، ان ميزانية الرعاية الاجتماعية تغطي فقط نصف عدد المحتاجين لها بشكل فعلي بين فلسطينيي الداخل.
ويجزم اعضاء جمعية "سيكوي" ان ذلك يأتي ضمن سياسة مقصودة وممنهجة، تعبر عن التمييز الذي يمارس ضد فلسطينيي الـ 48، والتي تعمل على تعميق الفجوات الاقتصادية والاجتماعية بينهم وبين اليهود.
 
وبعد ظهور هذه المعطيات توجهت الجمعية بما خلصت له من نتائج الى البروفيسور شلومو مور يوسف، المدير العام لمؤسسة التأمين الوطني، الذي قال رداً على ذلك: " ان توزيع فروع مؤسسة التأمين الوطني، يتم بناء عل معطيات محددة، ووفق مؤشرات تعتمد على العديد من البيانات التي تقرر ذلك"
 
وفيما يلي ابرز ما اظهره التقرير من معطيات تتعلق بفلسطينيي الـ 48 :
 
* نسبة الفقر في اوساط العائلات الفلسطينية 53.5 %.
 
* نسبة الفقر في اوساط الاطفال الفلسطينيين 60% .
 
* نسبة السكان العرب من مجموع الفقراء في اسرائيل 38.9% .
 
* نسبة الفلسطينيين الذين تبلغ رواتبهم دون المعدل الوسطي للرواتب في اسرائيل 55% .
 
* عدد الملفات التي يقوم العاملون الاجتماعيون بمتابعتها بين الفلسطينيين وصل 350 ملفاً مقابل 180 لليهود .
 
* نسبة الفروع الرئيسية لمؤسسة التأمين الوطني في التجمعات السكانية الفلسطينية 4 %. - 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
مواعيد الصلاة
الفجر
04:13
الشروق
05:45
الظهر
12:37
العصر
04:17
المغرب
07:28
العشاء
08:55