X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      14/05/2024 |    (توقيت القدس)

تعلمي فن إدارة الخلافات الزوجية

من : قسماوي نت
نشر : 25/06/2014 - 14:25
الخلاف بينك وبين زوجك أمر وارد، فلا تخلو حياة زوجية من المشاحنات والشجارات، فهي عواصف مؤقتة تجتاح البيوت وعلينا التعامل معها بشيئاً من الفن والحكمة من أجل تجاوزها بسلام.
في مجتمعاتنا الشرقية تخشى المرأة في الدخول في حوار ونقاش مع الرجل، اعتقاداً منها بأنها الطرف الأضعف، ولكن بحسب الخبراء فإن صورة المرأة تغيرت خلال النقاشات مع الرجل في العقدين الأخيرين، حيث إن النساء وصلن إلى مراحل عليا من الثقافة لا تقل عن المراحل التي وصل إليها الرجل، لكن مع ذلك فإن الرجل مازال مسيطراً على الساحة في النقاشات.
1- الصمت وقت الغضب
تجنبي الحوار مع زوجك وهو غاضب، والرجل يلجأ عادة إلى الصراخ مع المرأة لإخافتها وإرعابها، وهذه عادة قديمة وموروثة في مجتماعتنا الشرقية، فعليكِ وقتها بالصمت التام والهدوء، فمن يصرخ يفقد المنطق ويشعر بالإحراج عندما يظل الطرف الآخر صامتاً، لذلك من الأفضل أن تبقى المرأة صامتة إلى أن ينهي الرجل صراخه ويشعر بأنه يصرخ وحده.
2- الصبر
تعلمي الصبر على زوجك في حالة غضبه، فإن غضب الرجل يشتد عندما توجه إليه المرأة انتقاضات وهو في حالة عصبية متوترة، وإذا كان قد ارتكب أخطاء فإن عليكِ أن تتحلى بالصبر، وتحاولي إعادة صياغة الاتهامات على شكل حوار جدلي هادئ خالي من النقد والانتقاص من الزوج.
3- الشورى
استشيري زوجك في أي مشكلة تواجهكما، فإن الشورى والأخذ برأي الزوج يشعره بأهميه، ويشعره أيضاً بحاجتك إلى رأيه مما سيقلل حدة التوتر أثناء الشجار.
4- لا تلجأي لتدخل الآخرين
الزوج لا يحب تدخل الآخرين في علاقته بزوجته، خاصة تدخل أهل الزوجة في شؤونه الخاصة، لذا عليكِ الابتعاد تماماً عن اللجوء لأطراف خارجية لحل المنازعات بينك وبين زوجك، حلي مشاكلك معه على انفراد، فهذا حل أسرع بكثير للقضاء على الخلاف بينكما، مقارنة بتدخل طرف ثالث يمكن أن يفسد بينكمال كل شئ.
5- لا تقارني زوجك بأحد
لا يحب الرجل أن تذكر زوجته رجل غيره، أو تقارن بينه وبين أحد الرجال كزوج صديقتها أو زوج اختها، فهذا يشعره بالغضب والاستياء، فلا تستشهدي في الحوار بينكما بأي رجل آخر، خاصة رجل يكرهه زوجك.
6- لا تطلقي تهديدات صعبة التنفيذ
من الأفضل ألا توجّه المرأة تهديدات للرجل لأنه سيتمرد أكثر شاعراً بأنه الأقوى، وبأنها لا تستطيع تهديده، وإطلاق التهديدات لا يساعد المرأة على كسب النقاش، بل يضعها في وضع حرج.
7- فكري جيداً قبل الكلام
غالبية النساء مندفعات في الكلام، والاندفاع يجعلك أحياناً تتلفظين بعبارات جارحة يمكن أن تجرح زوجك وتبقى ثابتة في ذاكرته مستقبلاً، وهذا سيجعلك تخسرين الكثير.
8- كوني هادئة الأعصاب:
هدوء المرأة يخيف الرجل ويجعله يتردد في أمور كثيرة، وقد ثبت أن المرأة الهادئة والجدية تستطيع الدخول في أي نقاش بقوة لأن أكثر ما يستهزئ به الرجل هو توترها ودخولها في حالة عصبية، عندها لا تستطيع مجاراة هدوئه.
9- أكثري من المطالعة:
معظم الرجال يدّعون أنهم أكثر ثقافة من النساء بسبب القراءة والاطلاع ومعرفة عدد كبير من الأصدقاء لذلك يجب أن تعد المرأة نفسها عبر المطالعة وقراءة الكتب التي تتحدث عن أساليب النقاش والجدل والحوار، حيث تستطيعن في هذا الوقت الدخول مع زوجك في اي مناقشة وستكسبين الكثير من النقاط لصالحك حينئذٍ.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل