X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

مواجهات جديدة في باحات الاقصىى واصابات واعتقالات

من : قسماوي نت
نشر : 04/08/2014 - 10:57
أصيب صباح الاثنين 15 مرابطًا في المسجد الأقصى المبارك بالرصاص المطاطي وحالات اختناق خلال اقتحام قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد من جهة باب المغاربة.
 
وقال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا  إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت صباحًا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ، واعتدت على المصلين والمعتكفين الذين بداخله، وأطلقت وابلًا من الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والحارقة، ما أدى لإصابة نحو 15 منهم.
 
وأضاف أن قوات الاحتلال اعتدت بوحشية على المصلين في ساحات الأقصى، وقامت بطردهم إلى ناحية صحن قبة الصخرة المشرفة، كما حاصرت الجامع القبلي المسقوف، وأطلقت وابلًا من الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والحارقة بداخله، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين والمعتكفين.
 
وأوضح أن قوات الاحتلال منعت منذ ساعات الصباح المصلين وطلاب مصاطب العلم وبعض موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية ممن هم دون الـ50عامًا من دخول الأقصى، حيث يرابطون عن بواباته، ويحاولون كسر الحصار المفروض عليه.
 
وأشار إلى أن هؤلاء المرابطين يتعرضون لوابل من القنابل الصوتية، فيما يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف من دخول الأقصى لإسعاف المصابين، كما يحاول الاعتداء على بعض المصابين، واعتقالهم.
 
وبين أن هذه الإجراءات جاءت من أجل تهيئة الأوضاع لاقتحام جماعي للمستوطنين، ولكن رغم تلك الإجراءات إلا أن أهل القدس والداخل المحتل استطاعوا الاعتكاف في المسجد.
 
وذكر أبو العطا أن 35 مستوطنًا متطرفًا اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعتين، ولكن تصدى لهم المعتكفون وطرودهم خارج حدود الأقصى، مبينًا أن الوضع في غاية التوتر، وأن حالة غضب شديدة تسود باحات الأقصى بسبب تلك الاعتداءات.
 
ولفت إلى أنه رغم الحصار المفروض على الأقصى إلا أن أعدادًا كبيرة من المصلين والمرابطين تتوافد إليه لكسر حصاره، والتصدي لاعتداءات الاحتلال.
 
وأكد أن الاحتلال واضح من خلال ذلك أنه يصعد الموقف داخل الأقصى بشكل كبير، لأن الإجراءات التي اتخذها خلال الأيام الماضية غير مسبوقة، داعيًا في الوقت ذاته العالم العربي والإسلامي إلى التحرك العاجل لإنقاذ الأقصى ووقف العدوان عليه.
 
وحذرت مؤسسة الأقصى من تسارع الأحداث في الأقصى وتصعيدها بشكل ملفت منذ أيام ، مؤكدة أن اقتحام اليوم كان مبيت ومخطط له من قبل الاحتلال، في محاولة لتفريغ المسجد من المصلين والمرابطين، وتهيئة الأوضاع لاقتحامات جماعية للأقصى. 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل