X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

تفادي الأخطاء الواردة في السير الذاتية

من : قسماوي نت
نشر : 12/08/2014 - 10:53

هناك طرق أكثر احترافية يمكنك من خلالها أن تتميّز وتُثبت وجودك. إذ تقول هافنر: "يمكن إرسال السيرة الذاتية بكل سهولة باستخدام التكنولوجيا الحديثة

 

 

 

ما لم تكُن تتقدّم بطلبٍ للحصول على وظيفة في مطعم بيتزا، فلا ينبغي أن تذكر في نهاية سيرتك الذاتية أن هدفك الوظيفي هو "صنع العجينة"، أو أن تكون هذه السيرة مزخرفة بالأرانب الزهرية، أو أن تحتوي على بعض المصطلحات العامية المستخدمة في الرسائل النصية مثل (هاها - LOL).

لقد كان بين المرشحين للوظائف من ارتكب أحد هذه الأخطاء بالفعل، وبالرغم من أنهم أثاروا انتباه صاحب العمل، إلا أن فرصتهم في الحصول على الوظيفة كانت معدومة. وقد أصبحت هذه الأخطاء من بين عيوب السِّيَر الذاتية التي لن ينساها المدراء المسؤولون عن التوظيف.

وتقول روزماري هافنر، نائب رئيس الموارد البشرية في موقع الوظائف (CareerBuilder.com): "لا بُدّ وأن يكون كل مسؤول عن التوظيف قد صادف سيرة ذاتية تحوي أخطاء كتلك، فلربما يحاول هؤلاء الباحثون عن العمل أن يكونوا أذكياء ويبرزوا بها؛ إلا أن هذه الأخطاء غالباً ما تُعطي نتائج عكسية ويكون مصير السيرة الذاتية الرفض".

كما أجرى مركز (هاريس التفاعلي – Harris Interactive)، وهو شركة متخصصة في أبحاث السوق، دراسة بالنيابة عن موقع (CareerBuilder) شملت 2,298 مديرا، كشف من خلالها عن 12 من أغرب الأشياء التي قد يُصادفها أصحاب العمل في السِّيَر الذاتية لهذا العام. فعلى سبيل المثال، كتبت إحدى المرشحات لوظيفة ما أن عائلتها كانت أفراداً من عصابة مجرمة، بينما وردت بعض الأخطاء الإملائية في السيرة الذاتية الخاصة بمرشح آخر لوظيفة محاسبة، كما أنه أخطأ في كتابة اسم الشركة.

وكشفت الدراسة ما يلي: يقضي واحد من بين خمسة مدراء في قسم الموارد البشرية أقل من 30 ثانية في النظر إلى طلبات التوظيف، بينما يقضي 40% منهم ما يقلّ عن دقيقة؛ وهذا يعني أن المتقدم بالطلب قد يدخل على محتوى السيرة الذاتية ما يكون غريباً أو غير ملائم كي يتميز عن الآخرين.

إن هناك طرق أكثر احترافية يمكنك من خلالها أن تتميّز وتُثبت وجودك. إذ تقول هافنر: "يمكن إرسال السيرة الذاتية بكل سهولة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ولكن إذا قضيت وقتاً أطول في تنقيحها، فستحصل على انتباه أكثر أثناء استعراضها". وتُتابع قولها: "تلقى السِّير الذاتية المنقحة استحساناً من قبل المدراء المسؤولين عن التوظيف، وهذا يساعدك في إثبات وجودك بالاستناد إلى أسس جيدة".

وتنصحك هافنر بأن تُجري بعض التعديلات على سيرتك الذاتية فيما يتعلق بكل منصب وظيفي شغلته، بحيث تُظهر إنجازاتك ومزاياتك، ثم أن تحرص على استخدام لغة واضحة وسهلة الفهم. وتضيف قائلة: "أنت تريد أن تلفت انتباه المدير، وبالتالي ينبغي عليك أن تذكر المعلومات الملائمة". فالإتيان بتفاصيل سخيفة أو حتى تزيين سيرتك الذاتية قد يكون ملفتاً للأنظار ولكن مثيراً للضحك ولن يجعلك تفوز بالوظيفة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل