X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/04/2024 |    (توقيت القدس)

لماذا أثار السفير الأمريكي في إسرائيل غضب حكومة نتنياهو؟

من : قسماوي نت - عربي 21 - ]جيتي
نشر : 08/04/2023 - 12:59

نايدز أدلى بتصريحات تسببت في غضب اليمين المتطرف في إسرائيل- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا لمراسلها للشؤون الدبلوماسية مايكل كرولي تحدث فيه عن أسباب غضب حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، من السفير الأمريكي لدى الاحتلال توماس نايدز.

وأوضحت الصحيفة أن نايدز أدلى بتصريحات تسببت في غضب اليمين المتطرف في إسرائيل، إذ كان يتحدث بأسلوب جذاب كعادته حول موضوع خطة الحكومة الإسرائيلية المثيرة للانقسام للحد من سلطة القضاء.

وعالج المسؤولون الأمريكيون الموضوع بلغة دبلوماسية حذرة، مستخدمين عبارات مثل القيم المشتركة وبناء الإجماع، على أمل تجنب رد فعل عنيف من إسرائيل.

ولكن عندما سُئل نايدز عن ذلك خلال بودكاست في شباط/ فبراير، فإنه توصل إلى استعارة جذابة لنقل وجهة نظر الإدارة.

قال نايدز: "نحن نقول لرئيس الوزراء، كما أقول لأولادي، أن يضغط على المكابح. تمهل، وحاول الحصول على إجماع ما، واجمع الأحزاب معا".

أثار هذا التعليق توبيخا سريعا من اليمين الإسرائيلي، على الرغم من أن  نايدز كان يعبر عن سياسة إدارة بايدن الرسمية، وإن كان ذلك بعبارات بسيطة لا تُنسى.

اقرأ أيضا:

 
كيف فضحت أحداث "الأقصى" انحياز BBC لصالح الاحتلال الإسرائيلي؟
 
وقال عميشاي شيكلي، وزير شؤون الشتات الإسرائيلي، لمحطة إذاعية عامة بعد بضعة أيام: "قم بالضغط على المكابح بنفسك واهتم بشؤونك الخاصة". وقال إن  نايدز يجب أن "يحترم ديمقراطيتنا" وأن يحتفظ بآرائه حولها لنفسه.

قدم الحدث مثالا صغيرا على البيئة المضغوطة التي يعمل فيها  نايدز، 62 عاما، كمبعوث للرئيس بايدن إلى إسرائيل في وقت كانت فيه العلاقات الأمريكية الإسرائيلية متوترة أكثر من أي وقت مضى.

لدى بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلافات كبيرة حول العديد من القضايا، بما في ذلك سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين، واحتواء إيران - وربما الأهم من ذلك كله، خطة ائتلاف  نتنياهو اليميني للسماح للبرلمان بإلغاء المحكمة العليا بأغلبية صوت واحد وتحويل سلطة اختيار القضاة من المحاكم إلى السياسيين. وأثار الاقتراح احتجاجات في إسرائيل وحتى تحذيرات من نتنياهو وآخرين من احتمال اندلاع حرب أهلية.

في خضم الفوضى، يوجد  نايدز، وهو أحد أعضاء الحزب الديمقراطي منذ فترة طويلة والذي جاء إلى الوظيفة وهو يفتقر إلى الخبرة الدبلوماسية - فهو ليس ضابطا في السلك الدبلوماسي ولم يكن سفيرا في السابق، ولم يعمل بشكل مباشر في السياسة الإسرائيلية - لكن لديه علاقات شخصية وثيقة مع كبار مسؤولي إدارة بايدن، بما في ذلك الرئيس.

نايدز، الذي رفض التعليق لهذا المقال، هو الوسيلة الرئيسية للرئيس بايدن لما هو في كثير من الأحيان رسائل غير مرحب بها لنتنياهو وكبار مساعديه. وعندما سأله أحد المراسلين الأسبوع الماضي عن ما إذا كان قد اتصل بنتنياهو لحثه على التخلي عن الإصلاح القضائي، أجاب بايدن: "لقد أوصلت رسالة من خلال سفيرنا".. (عندما لم يكن ذلك كافيا، أصدر  بايدن تحذيرا عاما نادرا، حيث قال للصحفيين إن إسرائيل "لا يمكنها الاستمرار في هذا الطريق". ورد  نتنياهو بأن إسرائيل ستتخذ قراراتها الخاصة، "ليس بناء على ضغوط من الخارج"، مع أنه يواجه أيضا ضغوطا محلية شديدة، ووافق في النهاية على إيقاف هذه الجهود مؤقتا).

اقرأ أيضا:

 
FP: المقاومة الفلسطينية "الجديدة" لا تثق بقيادة السلطة التقليدية
 
لا يمكن أن تكون هذه الرسالة مريحة لإيصالها. لكن الأصدقاء والزملاء يقولون إن  نايدز، وهو مسؤول كبير سابق في وزارة الخارجية ترك وظيفته التنفيذية في مورغان ستانلي ليصبح سفيرا، يجلب إلى الوظيفة سحرا مستنكرا للذات يكرمه مع أشخاص من خلفيات مختلفة.

قال مارتن إنديك، سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل في إدارة كلينتون: "توم هو شخص لطيف بطبيعته ويمكنه أن يجعل أي شخص يشعر وكأنه أفضل صديق له بعد أن يكون قد قابله للتو". وأضاف إنديك: "إن الجمع بين النفوذ وإمكانية الوصول يجعله قويا للغاية".

تم اختبار مهارات  نايدز في التعامل مع الأشخاص أكثر مما يقول أصدقاؤه إنه توقعه عندما وصل إلى إسرائيل في أواخر عام 2021. كان ذلك خلال لحظة سياسية هادئة نسبيا، قبل عودة  نتنياهو إلى المنصب في كانون الأول/ ديسمبر على رأس أكثر الحكومات يمينية في البلاد في تاريخ إسرائيل، ما وتر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بشكل درامي.

يمكن أن يُترجم أسلوب الطاقة العالية للسفير نايدز إلى طريقة أكثر مرونة باستخدام الكلمات مما هو معتاد لدى الدبلوماسيين المهنيين الذين يكرهون المخاطرة. يقول زملاؤه إن ذلك يمكن أن يمنحه جوا ترحيبيا من الأصالة. ولكنه يتطلب أيضا عمليات تنظيف بين الحين والآخر. في شباط/ فبراير، على سبيل المثال، قال  نايدز في مؤتمر في القدس إن الإسرائيليين "يمكنهم وينبغي عليهم القيام بكل ما يحتاجون إليه للتعامل مع" البرنامج النووي الإيراني "ونحن نساندهم".

لكن الفكرة الضمنية - أن نتنياهو لديه الضوء الأخضر لمهاجمة إيران - ليست سياسة إدارة بايدن.
قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن عندما سئل عن التعليق: "لم أر التعليقات الكاملة التي أدلى بها صديقي توم". وقال للصحفيين "أنا متأكد من أنها كانت بارزة، كما هي عادة"، قبل أن يصر على أن  نايدز لم يقل شيئا جديدا.

وسط عاصفة خطة الإصلاح القضائي، أشار  نايدز في مقابلة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن رئيس الوزراء سيُدعى إلى واشنطن "قريبا جدا"، مضيفا أنه "بدون شك، سيأتي إلى البيت الأبيض في أقرب وقت، يمكن تنسيق جداولهم".

وعندما سئل عن الاحتمال بعد ساعات قليلة، قال  بايدن: "لا - ليس على المدى القريب".
تشير روايات تسلسل الأحداث من كلا البلدين إلى أن  نايدز ربما يكون قد أوحى باقتراب كبير [لزيارة نتنياهو] إلى حد ما، وربما تحدث  بايدن عن اندفاع متسرع تجاه  نتنياهو، لكن الحادثة لم تعكس أي مسافة حقيقية بين الرئيس وسفيره - مجرد التحدي المتمثل في العمل كوسيط بين قائدين يديران علاقة متوترة بقدر ما هي مهمة.

وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "السفير نايدز دبلوماسي فعال للغاية، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى استعداده ليكون مباشرا وصريحا عند الحاجة".
لقد كانت أيضا تجربة مشحونة شخصيا في بعض الأحيان. في الشهر الماضي، تم توجيه لائحة اتهام ضد رجل إسرائيلي بالظهور خارج مطعم في القدس حيث كان  نايدز يتناول الطعام وإخبار رجال الأمن بأنه "تم إرساله لاغتيال السفير الأمريكي".

قال أكثر من شخص إنه بينما كان يأخذ مسؤولياته على محمل الجد، فإن  نايدز يمزح علانية حول محنته.

نفتالي بينيت، الذي كان رئيس الوزراء عندما وصل  نايدز لأول مرة إلى القدس، قال إن السفير كثيرا ما كان يقول له: "لقد كانت لدي وظيفة رائعة، وكنت أجني منها أموالا جيدة". وأضاف بينيت متحدثا عن السفير: "إنه يتمتع بروح الدعابة، وهذا يساعد على تهدئة الأمور".

أشاد مسؤولون إسرائيليون كبار تمت مقابلتهم أثناء إعداد هذا المقال بنايدز، قائلين إنه تعامل مع وضع متفجر ببراعة. ولأنه قريب ليس فقط من  بايدن ولكن أيضا من  سوليفان و بلينكين، يقول الإسرائيليون إنهم يرونه ممثلا موثوقا لإدارة بايدن.

وأضاف  بينيت، أحد رؤساء الوزراء الإسرائيليين الثلاثة الذين عمل معهم  نايدز خلال أقل من عامين: "إنه رجل عظيم، وقد تمكن من الحفاظ على هذه العلاقة جيدة خلال هذه الأوقات الصعبة للغاية.. لا أستطيع أن أذكر سفيرا كان عليه أن يمر بمثل هذه التقلبات في إسرائيل - حكومات مختلفة، رؤساء وزراء مختلفون وسياسات مختلفة".

في جزء ملحوظ من التواصل، اتخذ  نايدز خطوات بعد فترة وجيزة من تعيينه لتطوير علاقة عمل مع رون ديرمر، السفير الإسرائيلي في واشنطن خلال فترة  نتنياهو السابقة. استاء مسؤولو إدارة أوباما من  ديرمر لكونه، في نظرهم، حليفا جمهوريا بحكم الواقع. أظهر نهج  نايدز، الذي أزعج بعض الديمقراطيين، حكمة استراتيجية، كما قال بعض الأشخاص المطلعين على الوضع، بالنظر إلى أن  ديرمر من بين المقربين من  نتنياهو.

ولم يمر مرور الكرام في إسرائيل على أن  نايدز اتصل بنتنياهو لتهنئته في غضون دقائق من فوزه في الانتخابات في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وراء الكواليس، يتحدث  نايدز كثيرا مع المسؤولين الفلسطينيين ويدافع عن بعض المصالح الفلسطينية. ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن إصراره كان حاسما في فتحهم الأخير لجسر اللنبي على مدار الساعة تقريبا، وهو معبر رئيسي من الضفة الغربية إلى الأردن كان يعمل لفترة طويلة أوقاتا محدودة فقط، ما تسبب في الكثير من الإزعاج للفلسطينيين. وزار  نايدز المعبر منتصف الليل في أحد ليالي تشرين الثاني/ نوفمبر لتسليط الضوء على قيمة تمديد ساعاته.

ولد  نايدز في دولوث بولاية مينيسوتا، ونشأ في أسرة يهودية ليبرالية علمانية. كان والده، أرنولد نايدز، رئيسا لمعبد إسرائيل واتحاد دولوث اليهودي.

بدأ توماس نايدز بدايته السياسية كطالب جامعي، حيث تدرب مع نائب الرئيس والتر مونديل وعمل كمساعد كبير في الكابيتول هيل ورئيس الموظفين للممثل التجاري للرئيس بيل كلينتون، ميكي كانتور.

انتقل إلى العمل المصرفي الاستثماري، وأصبح مديرا تنفيذيا كبيرا في بنك Morgan Stanley قبل أن يعود إلى الحكومة خلال إدارة أوباما كنائب لوزيرة الخارجية للإدارة، وهي واحدة من الوظائف العليا في الوزارة، تحت إشراف وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون. كان  نايدز رئيسا محتملا لموظفي كلينتون لو فازت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016. عندما لم يحدث ذلك، عاد إلى Morgan Stanley كمدير عام ونائب رئيس.

زوجته، فيرجينيا موسلي، هي مديرة تحرير أولى في سي إن إن.

في محاولة لتصوير نفسه على أنه مبعوث نشيط، ينشر  نايدز بانتظام مقاطع فيديو من اجتماعاته وأنشطته في جميع أنحاء إسرائيل، بطريقة فكاهية - وأحيانا متلعثمة.

وعلى وجه الخصوص، أصبح معروفا برسالته الأسبوعية عشية يوم السبت اليهودي، عندما يتمنى لأتباعه "شبات شالوم". في أحد مقاطع الفيديو، وجد أنه يخبز كعك عيد البوريم، وهو عيد يهودي. في مكان آخر، يقوم برمي كرة بيسبول.

يوم الجمعة الماضي، احتفل بالظهور الأول لسلسلة متاجر أمريكية مألوفة في إسرائيل بتغريدة تعلن، "شكرا لله على محلات 7-11" وفيديو مصاحب يحتسي فيه السلوربي [مشروب ثلجي] بفرح.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل