X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/06/2024 |    (توقيت القدس)

4 مواقع.. أين تتمركز قوات الاحتلال في قطاع غزة بعد انسحابها من خان يونس؟

من : قسماوي نت - عربي 21 - الاناضول
نشر : 08/04/2024 - 15:07

 نسحبت قوات الاحتلال أخيرا من محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد نحو أربعة أشهر من التوغل فيها، ارتكبت خلالها عمليات قتل واسعة للفلسطينيين، وهدم للمباني السكنية وتدمير للبنى التحتية.

ورغم انسحاب قوات الاحتلال من معظم أماكن تمركزها داخل قطاع غزة، التي دخلتها بعد العدوان البري الذي بدأ في السابع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلا أن قواتها لا زالت موجودة بشكل محدود في أربعة مواقع، معظمها على الأطراف الشرقية والشمالية للقطاع.

مدينة غزة


ووفق مصدر ميداني تحدث لـ"عربي21"، فإن أعمق نقطة يوجد فيها قوات الاحتلال الآن، تقع في جنوب مدينة غزة، وتحديدا المنطقة الفاصلة بين غزة والمحافظة الوسطى، ويسميها الاحتلال "محور نتساريم"، التي تمتد من منطقة جحر الديك، أقصى جنوب شرق المدينة، مرورا بمنطقة المغراقة جنوبا، ثم منطقة البيدر جنوب غرب غزة.

اقرأ أيضا:

هل ينجح شيخ الأزهر في التقريب بين السنة والشيعة والإباضية؟

ولفت المصدر إلى أن قوات الاحتلال تقوم عبر وجودها في هذه المنطقة، بفصل غزة عن المحافظات الوسطى، عبر شارع يمتد من الحدود الشرقية إلى شاطئ البحر، وجرى إنشاؤه بعد التوغل البري، ويهدف بالأساس إلى فصل القطاع وتجزئته، وتمكين تحرك الآليات العسكرية الإسرائيلية عبره بشكل سهل، في إطار خطة الاحتلال الأمنية الجديدة، التي تهدف إلى تنفيذ عمليات توغل خاطفة وسريعة ضد أهداف للمقاومة في غزة والمحافظة الوسطى.

كما تهدف عمليات فصل غزة عن المحافظات الوسطى عبر هذا المحور، الذي يوجد به لواء ناحال التابع لجيش الاحتلال، إلى منع عودة النازحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله، والتحكم مستقبلا في عملية المرور من غزة إلى الجنوب، وبالعكس.

المحافظات الوسطى


وفي المنطقة الوسطى من قطاع غزة، توجد قوات الاحتلال حاليا في المنطقة الشرقية من مدينة دير البلح، حيث أبقت على مواقع واستحكامات عسكرية، وعدد محدود من الآليات العسكرية، في مساحة تقدر بنحو كيلو متر واحد، انطلاقا من منطقة السياج الفاصل، وغربا نحو عمق المنطقة الشرقية للمدينة. وفقا للمصدر نفسه.

اقرأ أيضا:

يوم الأرض.. بوابة أهالي الداخل المحتل للتعبير عن رفضهم للحرب في غزة


أما في جباليا، شمال قطاع غزة، أكد المصدر الميداني لـ"عربي21"، أن قوات الاحتلال توجد قرب السياج الفاصل شرق بلدة جباليا، وتحديدا إلى الشرق من عزبة عبد ربه، دون أن يكون لقوات الاحتلال أي وجود في المنطقة الغربية من شارع صلاح الدين، أي باتجاه جباليا البلد أو المخيم.

معبر "إيرز"
وإلى الشمال قليلا، أي في بلدة بيت حانون، والمناطق المحيطة بها، لا يوجد حاليا أي وجود عسكري لقوات الاحتلال، سوى في محيط معبر إيرز أقصى شمال قطاع غزة، ووفقا للمصدر، فإن قوات الاحتلال أخلت المنطقة الشمالية الغربية من بيت لاهيا، وتراجعت نحو السلك الفاصل، ما أتاح عودة بعض سكان المنطقة التي يغلب عليها الطابع الزراعي.

وأعلنت قوات الاحتلال، الأحد، عن سحبها ثلاثة ألوية من منطقة خان يونس، وذلك بعد ساعات على إعلان كتائب القسام، الجناح المسلح في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن قتلها 14 جنديا في عمليات قتالية بالمدينة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إنه لم يتبق في غزة سوى لواء ناحال العامل في "ممر نتساريم". 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل